السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حمدان بن مبارك: نعمل لبلوغ الصدارة في مؤشر الجاهزية الإلكترونية 2021

حمدان بن مبارك: نعمل لبلوغ الصدارة في مؤشر الجاهزية الإلكترونية 2021
16 سبتمبر 2014 01:21
وجه معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإجراء استطلاع لآراء المتعاملين ومتصفحي موقع الوزارة الإلكتروني رغبة في تطوير وتحسين الأداء، والكشف عن أية مشاكل أو عقبات تواجه المتصفحين وتحول دون استفادتهم الكاملة من المحتوى، ونفذت إدارة الاتصال الحكومي في الوزارة هذا الاستطلاع الإلكتروني موخراً. وقال معالي الشيخ حمدان بن مبارك: إن تقدم الإمارات لتصل إلى المرتبة 32 في مؤشر الجاهزية الإلكترونية 2014 الصادر عن الأمم المتحدة مؤخراً، جاء نتيجة لتضافر الجهود التي بذلتها، والآليات التي اعتمدتها الوزارات والجهات الاتحادية المختلفة في الدولة بعد تفعيل البرنامج الاتحادي للحكومة الإلكترونية، وإن الوزارة لن تتوانى في اتخاذ كافة التدابير للعمل ضمن المنظومة الإماراتية لتحقيق رؤية القيادة والوصول إلى المرتبة الأولى في هذا المؤشر بحلول عام 2021. وأكد معاليه أن الموقع الإلكتروني للوزارة يعمل على تحقيق الجاهزية الإلكترونية ليس فقط من خلال خدماته المقدمة إلى المتصفحين بشكل مباشر، وإنما من خلال ما يقدم من معلومات وأخبار وتقارير ذات علاقة بالشأن الأكاديمي في كافة التخصصات العلمية، الأمر الذي يعني تزويد المتصفح بالمعرفة، وهي أحد المعايير التي تعكس مدى استخدام الخدمات الإلكترونية في قيادة التنمية القائمة على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فمثلت المواد الإعلامية التي نشرت على الموقع والخاصة بموضوع التخصصات والبرامج الدراسية المعتمدة، والتي تطرح من قبل الجامعات المختلفة في الدولة، والربط بينها وبين التخصصات المطلوبة فعلياً في سوق العمل الإماراتية في القطاعات المختلفة، والآليات والخطوات اللازمة لتحقيق التوطين والقضايا ذات العلاقة، مثلت تلك المواد محل اهتمام 63% من عينة الدراسة. وأفاد معاليه بأن الدقة والحداثة والمصداقية في المعلومات تجذب 90 في المئة من متصفحي موقع التعليم العالي الإلكتروني، و28% من العينة أنهم يمكن أن يحصلوا على بعض من تلك المعلومات من خلال مواقع الحكومة الإماراتية الإلكترونية، ونسبة مماثلة منهم من خلال وسائل الإعلام الإماراتية، و10% من مواقع التواصل الاجتماعي، فيما 10% و7% من خلال المواقع الإلكترونية للملحقيات الثقافية ووسائل الإعلام العربية والعالمية على التوالي، ويتم التصفح من خلال الكمبيوترات الشخصية من قبل 58% من أفراد العينة، وبواسطة الهواتف المتحركة من قبل 23%، و18% من خلال الأجهزة اللوحية، و1% من خلال الحاسب الآلي. واعتبر 24% من العينة أن خدمة الاستفسار عن الجامعات والبرامج المعتمدة الموصى بها داخل الدولة وخارجها وتوفير قوائم بها، من أهم الخدمات التي يقدمها الموقع بشكل دقيق ومحدث، إذ تعمد إدارة الاعتماد الأكاديمي في الوزارة على تحديث القوائم المنشورة حال اعتماد أية مؤسسة تعليمية أو برنامج دراسي، حرصاً على مصلحة الطلبة والتأكد من عدم ضياع جهدهم ووقتهم ومالهم. فيما أبدى 17% منهم رغبتهم في توفير الموقع لنصوص القوانين والتشريعات والأنظمة الصادرة لتنظيم شؤون التعليم العالي، والتي تمكن الطلبة والباحثين وأعضاء هيئة التدريس من خلال الرجوع إلى نصوصها التأكد من تفاصيلها وحيثياتها. ويلجأ 16% من أفراد العينة للموقع للاستفسار عن الخطوات الإجرائية للخدمات المختلفة التي تقدمها الوزارة، والتي يتمثل أهمها في تصديق ومعادلة الشهادات، والتسجيل للابتعاث، والإفادة عن المؤسسات التعليمية والبرامج الدراسية، والتسجيل للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية، عدا عن خدمات الاعتماد الأكاديمي وتلك المرتبطة بالبحث العلمي، وما تشمله من خدمات التقدم للمنح العلمية التنافسية، ودعم الابتكار بتصنيفاتها وأشكالها المختلفة. أما متصفحو الموقع من خارج دولة الإمارات والذين مثلوا 18% من العينة، فكان الاطلاع على شروط الابتعاث والتشريعات والأنظمة والقرارات وإجراءات الخدمات من أهم الخدمات التي يتابعونها على الموقع. (أبوظبي- الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©