الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مليون و432 ألف مستفيد من «نتواصل» على بوابة وزارة العمل

مليون و432 ألف مستفيد من «نتواصل» على بوابة وزارة العمل
31 أغسطس 2011 22:58
بلغ عدد المستفيدين من خدمة “اي نتواصل”، المتوافرة على بوابة وزارة العمل الإلكترونية أكثر من مليون و432 ألفاً و240 عاملاً وصاحب عمل، وفقاً لإحصائيات الوزارة. وبحسب الإحصائيات، بلغ عدد المستفيدين من الخدمة من العمال أكثر من مليون و417 ألفاً، و340 عاملاً من بينهم 985 ألفاً و390 عاملاً اطلعوا على بيانات عقود عملهم، وحصلوا على نسخ منها فيما تمكن أكثر من 431 و950 عاملاً من مشاهدة بيانات بطاقات عملهم عبر الخدمة التي تتيح لمستخدميها من العمال امكانية الحصول على نسخ مصممة على شكل البطاقة تتضمن كافة بياناتها. وتتطلب الخدمة من الراغبين بالاستفادة منها الدخول إلى بوابة الوزارة الإلكترونية www.mol.gov.ae والإجابة على عدة أسئلة قبل أن يتمكنوا من مشاهدة بيانات العقود ونسخها أو مشاهدة بيانات البطاقات والحصول على النسخ المصورة منها من خلال تزويد مكتب الطباعة برقم يحصل عليه العامل عند دخوله إلى الخدمة. وتوفر الخدمة لعمالة القطاع الخاص إمكانية الإبلاغ عن تأخر استلام رواتبهم أو الاستقطاع منها بما يخالف قانون العمل، ويتم التعامل مع الشكوى بشكل سري من خلال مكتب حماية الأجور التابع للوزارة، لتجنيب العامل أية أضرار قد تلحق به من صاحب العمل المشتكى ضده. ويحدد قانون العمل ست حالات يجوز بموجبها الاقتطاع من راتب العامل، منها استرداد السلف أو المبالغ التي دفعت إلى العامل زيادة على حقه، بشرط ألا يتجاوز ما يقتطع من الأجر في هذه الحالة نسبة 10 في المائة من الأجر الدوري للعامل ،والغرامات التي توقع على العامل بسبب المخالفات التي يرتكبها وغيرها من الحالات. وذكرت احصائيات الوزارة أن أصحاب العمل المسجلين في الخدمة يبلغ عددهم أكثر 14 ألفاً، و900 صاحب عمل وهو ما يشكل نسبة 1 في المائة من مجموع المستفيدين من الخدمة والتي يشكل العمال منهم نسبة 99 في المائة. ويستفيد أصحاب العمل من الخدمة بالحصول على تقارير دورية تتضمن بيانات العاملين لدى المنشآت العائدة إليهم بما في ذلك أوضاع بطاقات عملهم، وكذلك بيانات المنشآت ذاتها، إضافة إلى توفير تقارير توضح المعاملات غير المستكملة وحالة التأشيرات الالكترونية وتسجيل مواعيد للتفتيش. كما تتيح الخدمة للمسجلين فيها من أصحاب العمل طلبات تحويل أجور العمال من خلال “نظام حماية الأجور” حيث تتضمن الخدمة تعليمات إنشاء الطلب وإعداده، إضافة إلى قائمة بأسماء الوكلاء المعتمدين للخدمة. ومن المتوقع أن يرتفع أعداد أصحاب العمل المسجلين في الخدمة في ظل النظام الجديد للتفتيش والذي بدأ العمل به في إمارة الفجيرة حيث تعمل المنشآت على تقييم ذاتها من خلال النظام المتوافر في صفحة خدمة “اي نتواصل”. ويطبق نظام التقييم الذاتي على مراحل تدريجياً، ومن المقرر أن يشمل جميع المنشآت القائمة على مستوى الدولة مع نهاية العام 2013. وفي السياق، حافظت البوابة الإلكترونية للوزارة على تقييمها المرتفع من قبل متصفحي البوابة حيث اعتبر 73 في المائة أنها ممتازة و 12 في المائة أنها جيدة فيما اعتبرها 15 في المائة مقبولة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©