• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أردوغان للأتراك: انتخبوني للاستقرار

أوغلو يدعو نواباً مؤيدين للأكراد للمشاركة بحكومة انتقالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 أغسطس 2015

أنقرة (وكالات)

دعا رئيس الحكومة التركية المكلف أحمد داود أوغلو أمس ثلاثة نواب من حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد للانضمام إلى حكومة تصريف أعمال تقود البلاد حتى انتخابات الأول من نوفمبر. فيما دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الناخبين إلى اختيار «الاستقرار» عبر التصويت لحزبه العدالة والتنمية.

وعندما يوافق النواب الأكراد، ستكون المرة الأولى في تاريخ تركيا، التي يشارك فيها سياسيون من حزب مؤيد للأكراد في الحكومة. ويعمل داود أوغلو على تشكيل حكومة تصريف الأعمال بحسب ما ينص الدستور بعد فشله في تشكيل حكومة ائتلافية إثر الانتخابات التشريعية في السابع من يونيو والتي خسر فيها حزبه العدالة والتنمية الغالبية المطلقة. ويقول محللون إن داود أوغلو أراد تجنب تشكيل حكومة مع الحزب المؤيد للأكراد خصوصاً في ظل الظروف الأمنية اليوم وأعمال العنف بين القوات التركية وحزب العمال الكردستاني.

واتهم داود أوغلو والرئيس رجب طيب أردوغان حزب الشعب الديمقراطي بأنه تابع لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا بـ«الإرهابي». ويقول محللون إن ما حصل هو تقييم خاطئ من قبل حزب العدالة والتنمية، إذ إنه بإشراكه حزب الشعوب الديموقراطي وحده سيفتح أمامه المجال لحيازة مزيد من الأصوات في الانتخابات المقبلة.

ودعا أردوغان أمس الناخبين إلى اختيار «الاستقرار» عبر التصويت لحزبه العدالة والتنمية المحافظ في الانتخابات المبكرة في الأول من نوفمبر.

وقال إن «انتخابات الأول من نوفمبر بمثابة اقتراع يختار خلاله الناخبون بين الاستقرار وعدم الاستقرار». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا