بدأت شركتا “بوينج” و”إيرباص” استطلاع أراء الموردين بشأن قدرتهم على التعامل مع زيادة جديدة في إنتاج طائرتيهما الأكثر مبيعاً، الأمر الذي سيرفع إنتاج الشركتين إلى أكثر من 80 طائرة شهرياً في غضون أربع إلى خمس سنوات.
وقالت ثلاثة مصادر كبيرة في الصناعة لـ”رويترز” إن المشاورات بدأت بشأن طفرة تاريخية قد ترفع إنتاج “إيرباص” إلى 44 طائرة في الشهر من طراز “إيه 320” ذات الممر الواحد بحلول 2014 أو 2015، وترفع إنتاج منافستها إلى 42 طائرة من طراز “737” في الشهر.
ورغم تباطؤ انتعاش الاقتصاد الأميركي وأزمة الديون في أوروبا، يتزايد الطلب على الطائرات الصغيرة، إذ تراهن شركات تأجير الطائرات والبنوك على انتعاش صناعة الطيران وتوسع الخطوط الجوية الآسيوية للاستفادة من نمو صناعة النقل في المنطقة.
وقال مدير تنفيذي كبير في إحدى الشركات الموردة “إنتاج 42 أو 44 طائرة شيء يسأل الناس عنه، إنه أمر نناقشه”. وقال مدير آخر إن “إيرباص” و”بيونج” تبحثان انشاء مراكز إنتاج جديدة لهذين الطرازين اللذين وقعت الشركتان صفقات لبيعهما حتى 2015. الهدف هو الاستفادة من انتعاش أقوى من المتوقع وتحقيق مرونة لمواجهة المنافسة الجديدة.