الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

محمد الخشت: الإمارات تؤسس قاعدة صلبة للتحول نحو الاقتصاد الرقمي العربي بآليات متطورة

محمد الخشت: الإمارات تؤسس قاعدة صلبة للتحول نحو الاقتصاد الرقمي العربي بآليات متطورة
18 ديسمبر 2018 03:00

أبوظبي (الاتحاد)

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة:«إن الإمارات أنشأت قاعدة صلبة وقوية للتحول إلى الاقتصاد الرقمي العربي عبر مبادرتها الطموحة» المؤتمر الأول للاقتصاد الرقمي العربي» بآليات متطورة ، حيث يشكل المؤتمر والرؤية التي تم إطلاقها حجر الأساس لمرحلة قادمة من التعاون الإيجابي بين الدول العربية ينعكس على شعوبها في الاستقرار وتحقيق الرفاه الاقتصادي».
ولفت إلى أن الاستراتيجية التي تم إعدادها بالتعاون مع جامعة القاهرة شهدت مراجعات دقيقة ومشاركات دولية تحت إشراف حكومة أبوظبي للوصول إلى رؤية استراتيجية عربية فاعلة لتحقيق التحول في الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد الرقمي.
وأضاف الخشت، أن ما يعزز هذه الخطوات هو مشاركة ممثلين من مراكز صناعة القرار في الدول العربية، لافتاً إلى أن الاستراتيجية شهدت عدداً من المراجعات والإضافات والتنقيحات، مطالباً بتشكيل لجنة دائمة لتنفيذ هذه الاستراتيجية واتخاذ خطوات إجرائية حقيقية.
وقال:«إن الاستراتيجية كشفت عن تطور بعض الدول في الاقتصاد الرقمي وتوفر البنية التحتية لديها، فيما غابت دول أخرى تماماً عن أي بنى تحتية للتعامل مع هذه الاستراتيجية، وتضم المجموعة الثالثة من الدول العربية ضمن الاستراتيجية دولاً لديها بعض من البنى التحتية وتحتاج بعض التطويرات والإضافات». وأشار إلى أن الجامعة ستتحول إلى بيت خبرة تشارك في السياسات ومواجهة المشكلات وتقديم الحلول، وأنه لا يزال لدينا الكثير للوصول إلى الطموحات والأهداف الموضوعة، مشيراً إلى أن الجامعة اعتمدت استراتيجية جديدة تتضمن أن يكون لجامعة القاهرة دور في التحول نحو الاقتصاد الرقمي الذي أصبح يقود كل الاقتصادات.
وأشار إلى وجود فجوة بين الاقتصاد العربي والاقتصاد الرقمي الذي سيشكل الحصة الأكبر من الاقتصاد العالمي خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن نظام «البلوك تشين» والذي يعد نظاماً إلكترونياً لمعالجة الصفقات وتدوينها، يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تحتاج التحقق من طرف ثالث. وجدد القول بأنه لا يزال أمام المجتمعات العربية الكثير من التحديات، فالعالم يشهد تطوراً كبيراً في تكنولوجيا المعلومات ووظائف المستقبل و الذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، والروبوت والثورة الصناعية القادمة.
ولفت إلى أن مجتمعاتنا العربية تتباين في التعامل مع هذه التطورات، مشيداً بالإمارات والسعودية في اتخاذ خطوات جادة وسريعة نحو التحول للاقتصاد الرقمي.
وأشار إلى أن جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية مذكرة لتنظيم مشترك في مجالات سبل وأطر دعم الاقتصاد الرقمي في الدول العربية وتحسين مستوى المعرفة بالاقتصاد الرقمي وأهميته في العالم العربي.
كما تشارك الجامعة في إعداد الدراسات والتقارير المتعلقة بمجالات الاقتصاد الرقمي، وإقامة المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل ذات الصلة بالاقتصاد الرقمي، والتعاون مع الحكومات العربية لتطوير التشريعات بهدف تفعيل آليات الاقتصاد الرقمي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©