الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"موني".. صدارة "حكيمة" بألوان "مجد العرب"

"موني".. صدارة "حكيمة" بألوان "مجد العرب"
18 ديسمبر 2018 00:01

أبوظبي (الاتحاد)

نظم نادي أبوظبي للفروسية، أمس الأول، سباقه قبل الأخير في عام 2018، مع تخصيص نصف السباقات الستة للخيول العربية الأصيلة البالغة من العمر ثلاث سنوات، بما في ذلك الشوط الرئيس على لقب بطولة أبوظبي «قوائم»، والتي فازت بها بطريقة حاسمة، وخطفت به الأنظار المهرة «آر بي موني توبيرن» للشيخة اليازية بنت سلطان بن خليفة آل نهيان.
واجتمع في حلبة السباق البالغ طوله 1600 متر، 14 خيلاً بعد انسحاب اثنين، وقام بات كوسجريف بإرسال المهرة إلى الصدارة ومن خلفها «حكمة مسقط»، ولكن دون أي خطورة، وأظهرت ابنة «مجد العرب» الإعجاب على الأرضية العشبية بعد تألقها على الأرضية الرملية.
وأكدت المهرة الناشئة «آر بي موني تو بيرن» نجوميتها المبكرة، بعد فوزها اللافت بصورة انسيابية، حيث انطلقت من البوابة الثامنة، وسرعان ما تصدرت السباق، وظلت «موني توبيرن» متمسكة بالصدارة بخطوات ثابتة، وسط تفاعل وهتاف الجمهور الكبير الذي رشحها للفوز، حتى وصولها لخط النهاية، بفارق 0.75 طول عن «حكيمة مسقط»، بزمن 1:46:99 دقيقة.
وكان السباق الافتتاحي لمسافة 1400 متر قد خصص لبطولة أبوظبي لكلاسيكو المهرات «هيبة»، والذي تألقت فيه المهرة «أف مثيرة» التي تشارك في السباقات للمرة الأولى حيث قام تاج أوشي باختيارها في السباق، وبالرغم من انطلاقتها من البوابة البعيدة (15)، ولكن سرعان ما تسيدت الصدارة.
وحافظت «مثيرة» ابنة «أف السلام»، والعائدة لخالد خليفة النابودة، على موقع الصدارة حتى الوصول إلى آخر 100 متر، وبالرغم من المنافسة القوية التي سجلتها وصيفتها «الشاهنية» فإن النتيجة لم تكن موقع شك، وقدمت المهرة «مثيرة» عرضاً فاق التوقعات لتتفوق بفارق 1.25 طول وبزمن وقدره 1:36:50 دقيقة.
وسجل المالك النابودة، والمدرب إرنست أورتيل المركزين الأول والثاني في بطولة أبوظبي لكلاسيكو الأمهار «هيبة» لمسافة 1400 متر، ولكن أوشي حرم في هذه المناسبة من قبل أنطونيو فريزو، الذي لم يتنازل عن الصدارة على صهوة «صعب».
واندفع المهر «صعب» من الصفوف الخلفية بعد تغيير التكتيك له في هذا السباق ليحقق فوزاً ميسوراً في السباق المخصص للخيول العربية عمر 3 سنوات فقط، متفوقاً على رفيق إسطبله المرشح الأول «الوجل»، ومسجلاً 1:32:50 دقيقة.
وفي الشوط الخامس لمسافة 2200 متر على لقب سباق كأس مزرعة الوثبة ستاليونز، حقق الفارس تاج أوشي فوزه الثاني في الأمسية، والفوز الثالث للمالك النابودة والمدرب إرنست أورتيل، حين قاد الجواد «أف كافو» للنصر.
وأكد الجواد «كافو» بأن فوزه هذه المرة جاء بأسلوب آخر، ليحقق فوزه الثاني على التوالي ويؤكد نجوميته بعد قتال مثير في المراحل النهائية متفوقاً بفارق 1.25 طول، ومسجلاً زمناً وقدره 2:32:51 دقيقة.
ومنح «براس رينج» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، المدرب إسماعيل محمد أول فوز له بالموسم، بعد مشاركته التاسعة عشرة، في الشوط السادس.
وقاد الجواد الفائز الفارس فابريس فيرون إلى الصدارة منطلقاً من الصفوف الخلفية، وتفوق «براس رينج» المنحدر من نسل «ريل لينك» بفارق طول عن «بساتين»، وسجل البطل زمناً وقدره 2:32:96 دقيقة.
ولم يتوان «مجد الغربية» لسهيل علي سالمين المزروعي وبإشراف رضا بن عطية، وبقيادة الفارس العماني سيف البلوشي، في إظهار مقوماته الدفينة في الشوط الثالث لمسافة 1600 متر على لقب سباق الفلاح للخيول العربية للمبتدئات.
وقام الجواد «مجد الغربية» البالغ من العمر ست سنوات، والمنحدر من نسل «مجد العرب»، بتصدر السباق منذ البداية إلى النهاية، وبمجهود خارق في الأمتار الأخيرة، ليتوج بالفوز بفارق 3.5 طول عن «دهام ورسان»، ومسجلاً 1:46:66 دقيقة.
وشهد السباق وتوج الفائزين عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي«إفهار».
وقال المالك خالد خليفة النابودة:«لقد حققنا ثنائية في سباق الشارقة يوم السبت الماضي، واليوم ثلاثية، ونحن محظوظون أن نملك فريقاً جيداً من الفرسان تحت إشراف المدرب القدير إرنست أورتيل.
وعن الانتصارات التي تحققت خلال الموسم أكد النابودة بأنهم يعملون كفريق واحد وسط برامج مخططة مسبقاً، وهذه الانتصارات التي تحققت دليل على النجاح.

لارا صوايا: إشادة الملاك والمربين دليل نجاح
أكدت لارا صوايا، أن إشادة الملاك والمدربين بإقامة سباقات كأس الوثبة ستاليوز لملاك الإسطبلات الخاصة على مضماري أبوظبي للفروسية والعين دليل قاطع على نجاح تلك السباقات، وتأكيد على رؤية وفكر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الذي أمر بتنظيم تلك السباقات.
وقالت، إن الهدف هو تشجيع الملاك والمربين على الاهتمام بالخيل العربي وإتاحة الفرص المتكافئة لهم للمشاركة في تلك السباقات، وكان من نتاج تلك السباقات زيادة عدد الخيول المشاركة في السباقات.

تتويج الفائزين في سباق كأس الوثبة بأبوظبي (من المصدر)
وأكدت أنه تم إفراز خيول جديدة تميزت بمستويات راقية ما يؤهلها في المستقبل للمشاركة في السباقات الأعلى تصنيفاً، وواصلت مشيرة أنه من الظواهر الإيجابية في سباقات كأس الوثبة ستاليونز قوة المنافسة بين الملاك والمربين.

مهرة نادرة
تعتبر ممثلة إسطبلات الأصايل المهرة «ار بي موني تو بيرن» الفائزة بسباق بطولة أبوظبي أحد النجوم التي يتوقع لها أن تكون بطلة في سباقات الفئات الأولى، بعد أن حققت فوزها الثاني على التوالي.
وسيكون هدف المهرة الناشئة في المستقبل السباقات الكبرى في سن أربع سنوات أمثال كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وبطولة كحيلة كلاسيك، حيث إنها من الخيول النادرة التي تتعامل مع المسارين الرملي والعشبي.
وتعتبر «موني تو بيرن» المنحدرة من نسل «مجد العرب» أحد الخيول التي سيتم إعدادها منذ الآن للاستحقاقات القادمة وخاصة السابقات الكبرى العام المقبل 2019.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©