الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"ميدل إيست أونلاين": قطر تلعب بالنار

"ميدل إيست أونلاين": قطر تلعب بالنار
18 ديسمبر 2018 00:28

شادي صلاح الدين (لندن)

رأى موقع «ميدل إيست أونلاين» أن علاقة قطر بكل من إيران وتركيا تمثل تهديداً كبيراً لاستقرار المنطقة، وقال إن النظام القطري يقوم بتحويل موارده المالية إلى حلفاء لا يمكن الوثوق بهم ويمكن أن ينقلبوا ضده في أي وقت.
ولفت الموقع الذي يتخذ من لندن مقراً له إلى إعلان الدوحة في الثالث من ديسمبر انسحابها بشكل مفاجئ من منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، وبعدها بأسبوع، امتنع أمير قطر تميم بن حمد عن حضور القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي في الرياض، وقال إن الخطوات القطرية لم تقتصر فقط على إشعال فتيل الاستفزاز والتوتر في المنطقة، بل أظهرت ميول الدوحة إلى الانفصال عن محيطها والتوجه تدريجياً إلى تحالف غير رسمي مع إيران، وأيضاً تركيا التي تعتبر أحد الملاذات القليلة المتبقية للجماعات المتطرفة لا سيما جماعة «الإخوان» الإرهابية.
ووقعت قطر وإيران وتركيا أواخر نوفمبر الماضي في طهران اتفاقاً لإنشاء «مجموعة عمل مشتركة لتسهيل عبور البضائع بين الدول الثلاث».
وفي حين بدا الاتفاق وكأنه جهد متواضع لتبسيط تدفق التجارة إلى قطر بعد مقاطعة الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، فإن الدوحة استغلت هذا الأمر لتعزيز أجندة أنقرة وطهران في تحالف إقليمي يسعى إلى الهيمنة الجيوسياسية عن طريق تبني سياسات تؤدي إلى عدم الاستقرار للمنطقة.
وقال رئيس غرفة التجارة الإيرانية التركية رضا كامي، إن حجم التجارة بين البلدين تجاوز 8 مليارات دولار خلال الفترة من مايو إلى أكتوبر 2018 ومن المتوقع أن يرتفع إلى 12 مليار دولار بحلول مارس المقبل، وهو مؤشر على التكامل الاقتصادي والتجاري بين البلدين، والذي يضاف إلى التوافق السياسي تجاه العديد من الأمور الأخرى، ويمثل خطراً كبيراً على التوازن والاستقرار السياسي في المنطقة.
وتساءل التقرير عن لعبة القوة بالنسبة لقطر، التي ليس لها تاريخ في الإمبراطوريات أو احتمالات الهيمنة على العالم؟، وقال إن قطر تسعى جاهدة لتحقيق نوع من الهيمنة الإقليمية. وأضاف التقرير إن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن قطر استثمرت مليارات الدولارات في مجموعات متطرفة في جميع أنحاء المنطقة، وهذا مؤشر على أنها تراهن على عودة ظهور «الإخوان» في عدد من الدول بينها تونس وليبيا. وتابع محذراً أنه بمواصلة هذه الدورة، تلعب قطر بالنار، ليس فقط لأن أهداف سياستها الخارجية محفوفة بالمخاطر، بل لأنها تعادي جيرانها وتقود البلاد إلى العزلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©