الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رئيس جنوب السودان يوقع اتفاق السلام

رئيس جنوب السودان يوقع اتفاق السلام
26 أغسطس 2015 21:07

وقع رئيس جنوب السودان سلفا كير، اليوم الأربعاء، اتفاق سلام ينهي حربا أهلية مستمرة في بلاده منذ 20 شهرا، إلا أنه سلم بالمقابل قائمة تتضمن "تحفظات جدية" على هذا الاتفاق الذي حذر من أنه قد لا يدوم.

وجرى حفل التوقيع على الاتفاق في العاصمة جوبا بحضور عدد من الزعماء الإقليميين، بعد ساعات من تهديد مجلس الأمن الدولي بالتحرك في حال لم يوقع كير على الاتفاق الذي وقع عليه زعيم المتمردين ريك مشار.

وقال كير، أثناء مراسم التوقيع بحضور عدة قادة أفارقة ودبلوماسيين وصحافيين "السلام الحالي الذي نوقعه اليوم يتضمن الكثير من الأمور التي علينا رفضها".

وأضاف "مثل هذه التحفظات، إذا تم تجاهلها لن تكون في مصلحة سلام عادل ودائم".

ورغم أن كير سلم قائمة بمخاوفه بشأن الاتفاق، إلا أن القادة الإقليميين ومن بينهم الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني الذي أرسل قوات إلى جنوب السودان لدعم قوات كير، رحبوا بالاتفاق.

وبموجب الاتفاق، فإن على أوغندا أن تسحب قواتها خلال 45 يوما.

وطالب كير بتعديل الاتفاق قائلا "إنه ليس الإنجيل ولا القرآن، ولماذا لا يمكن إعادة النظر فيه؟". وقال "اعطونا بعض الوقت لكي نرى كيف يمكننا تصحيح هذه الأمور" رغم أن الوسطاء أكدوا أن الاتفاق نهائي وغير قابل للتعديل.

ويلزم الاتفاق، الذي يحظى بدعم الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايغاد) والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والصين والترويكا الأوروبية وبريطانيا والنروج والولايات المتحدة، الجانبين المتحاربين بإنهاء القتال وتطبيق "وقف دائم لإطلاق النار" خلال 72 ساعة.

ولا يزال زعيم المتمردين ريك مشار في اثيوبيا، إذ قال وسطاء إن الشروط الأمنية ليست متوافرة لانتقاله إلى جوبا.

وكان مجلس الأمن الدولي أعلن مساء الثلاثاء أنه مستعد "للتحرك فورا" إذا لم يوقع كير اتفاق السلام لإنهاء النزاع المستمر في بلده منذ عشرين شهرا.

أما مشار، فوقع الاتفاق الاثنين الماضي ضمن المهلة المحددة لذلك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©