• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«أوابك»: الأنابيب تستحوذ على ثلثي إمدادات الغاز العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 أغسطس 2015

الكويت (وام)

قال عباس النقي أمين عام منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، إن العالم يشهد نموا في الطلب على الغاز الطبيعي، في وقت يعتبر نقل الغاز عبر خطوط الأنابيب من أفضل الطرق وتهيمن على التجارة العالمية للغاز الطبيعي بنسبة الثلثين.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» أمس عن النقي قوله إن العالم يشهد تزايدا في مد خطوط الغاز في إطار أهميته لأنه طاقة نظيفة ورخيصة وصديقة للبيئة، موضحا أنه بالنظر إلى تباعد بعض الأسواق المستهلكة للغاز عن مناطق إنتاجه يتم نقله إلى هذه الأماكن باستخدام طرق مختلفة.

وأوضح أن الجدوى الاقتصادية هي الفيصل في تحديد الطريقة المستخدمة لنقل الغاز الطبيعي التي تعتمد بدورها على عدة عوامل كالاستثمارات اللازمة لتنفيذ المشروع وتكلفة النقل والمسافة بين مناطق الإنتاج والاستهلاك.

وذكر أن نقل الغاز باستخدام خطوط الأنابيب من الطرق المستخدمة عالميا وعلى نطاق واسع لنقل الغاز، لافتا إلى أن ما يعوق هذا الخيار في بعض الحالات طول المسافات أو زيادة أعماق المياه في حال مرور الخط بممرات مائية.

وأوضح النقي أن تجارة الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب في الدول العربية تعود إلى ثمانينيات القرن الماضي ويبلغ عددها سبعة خطوط بسعة إجمالية 114 مليار متر مكعب/ سنويا، مشيرا إلى أن إنشاء هذه الخطوط كان لهدفين أولهما توفير إمدادات الغاز الطبيعي من المنطقة العربية إلى الأسواق الأوروبية والثاني لتعزيز التجارة البينية للغاز الطبيعي بين الدول العربية وتوفير احتياجات هذه الدول من الغاز الطبيعي عبر مشاريع ربط الغاز.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا