• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

السعودية توقف مدبر تفجير الخبر بعد 19 عاما من المطاردة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 أغسطس 2015

أ ف ب

ذكر موقع "العربية نت"، اليوم الأربعاء، أن الأجهزة الأمنية السعودية تمكنت من القبض على مطلوب سعودي ملاحق لدوره في تفجير استهدف مدينة الخبر قبل 19 عاما.

وأفاد الموقع أن أحمد إبراهيم المغسل، وهو من مواليد القطيف في 26 يونيو 1967، أحد المطلوبين والمسجلين على قوائم الإرهاب الدولية، وهو متهم مع آخرين بالتخطيط لتنفيذ الانفجار الكبير بصهريج مفخخ في 25 يونيو 1996 استهدف أبراجا سكنية في "الخبر".

وقتل في التفجير وقتها 19 جنديا أميركيا وأصيب 372 آخرون. كذلك أصيب العشرات من السعوديين والأجانب غير الأميركيين.

وفي التفاصيل، التي نشرها الموقع وقال إن مصادر رسمية سعودية، فإن رجال الأمن السعودي تلقوا معلومات مؤكدة عن وجود أحمد إبراهيم المغسل في العاصمة اللبنانية بيروت.

يُعد الكشف عن أحمد المغسل وتوقيفه في لبنان، ومن ثم نقله للسعودية منجزاً أمنياً نوعياً وكبيراً. فالرجل ظلّ متخفياً بشكل يصعب معرفته أو تحديد هويته، وهو متهم بقيادة الجناح العسكري لما كان يعرف بـ"حزب الله الحجاز"، الذي تقول السلطات الأميركية إنه المسؤول عن تنفيذ تفجير أبراج الخبر في يونيو 1996.

والرجل، الذي كانت الاستخبارات السعودية تلاحقه منذ ما يقرب من عشرين عاماً باعتباره مهندس تفجير أبراج الخبر، هو أيضا مطلوب لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، ومسجل باعتباره واحدا من أبرز الإرهابيين المطلوب القبض عليه. وتم تخصيص مكافأة مالية تبلغ خمسة ملايين دولار نظير المساعدة في القبض عليه من قبل الأف. بي. آي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا