• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

لقاءات ولي عهد أبوظبي مع قادة روسيا ومصر والأردن لها تأثيرات مهمة على المنطقة

زيارة محمد بن زايد لموسكو تتصدر وسائل الإعلام الروسية والأوروبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 أغسطس 2015

دينا مصطفى (أبوظبي)

تصدرت زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى روسيا، ولقاؤه فخامة فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية، وفخامة عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة وجلالة الملك عبدالله بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وسائل الإعلام الروسية والأوروبية، وأكدت أنها زيارة في توقيت مهم وحساس للغاية، وأن المحادثات سيكون لها تأثيرها الكبير على المنطقة في المرحلة القادمة. وأكدت قناة «روسيا اليوم»، أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يبدأ جولة جديدة لمشاورات رفيعة المستوى مع القيادة الروسية، وأن الزيارة تأتي على هامش منتدى «ماكس» الدولي للطيران، وقالت: «إن لقاء سموه مع بوتين شهد استعراضاً للمسائل الملحة فيما يخص التعاون الثنائي بين روسيا والإمارات، خاصة التعاون في مجالي الاستثمارات والطاقة». وبحسب «روسيا اليوم»، فإن الطرفين تبادلا الآراء بشأن سبل ضمان الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لا سيما الأوضاع في سوريا والعراق. وأشارت نقلاً عن الدائرة الصحفية التابعة للكرملين، إلى أن هذا اللقاء هو السادس بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وفخامة فلاديمير بوتين، ولفتت إلى أن المحادثات تركزت على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا والإمارات.

ونقل موقع «أخبار روسيا» خبر زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى العاصمة الروسية في زيارة عمل تلبية لدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين، لحضور افتتاح فعاليات معرض «ماكس الدولي للطيران والفضاء 2015». وأضاف أن الزعيمين بحثا علاقات التعاون والصداقة بين البلدين، وعدداً من القضايا والتطورات الإقليمية.

وسلطت صحيفة «برافدا» الروسية الضوء على خبر وصول الزعماء، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني، إلى روسيا للقاء الرئيس الروسي بوتين، وذكرت الصحيفة أن المحادثات ستؤثر بشكل كبير على الوضع في المنطقة بحسب خبراء، وتصدر جدول أعمال المحادثات مستقبل الجماعات الإرهابية في سوريا، وقالت الصحيفة: «إن أغلب مناطق الشرق الأوسط تعاني خطر «داعش» الذي يمثل تهديداً حقيقياً». ولفتت إلى أن أغلب بلدان الشرق الأوسط تخشى تمدد نفوذ الجماعات المتشددة إذا امتدت من سوريا إلى خارجها.

بدورها، نقلت صحيفة «روسيسكايا جازيتا» الحكومية الروسية عن بوتين قوله، إن العلاقات بين روسيا والإمارات تتطور بنجاح كبير، مؤكدة أنه في السنوات الأخيرة زاد حجم التبادل التجاري بينهما بحلول نهاية عام 2013 وبلغ بين البلدين رقماً قياسياً 2,5 مليار دولار، بزيادة 60% مقارنة بعام 2012، وأشارت إلى أن التبادل التجاري بين البلدين خلال النصف الأول من العام الجاري انخفض بنسبة 11,5% إلى 1,3 مليار دولار. وقالت صحيفة «فاينشال تايمز» البريطانية، إن محادثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمقر الرئيس الروسي بمدينة سوتشي، تركزت على العلاقات التجارية بين البلدين في مجال الطاقة والاستثمارات، كما زار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان معرض «ماكس - 2015»، حيث شملت الجولة تفقد عدد من الطائرات المدنية والعسكرية، والاطلاع على أعمال ومبتكرات طلاب المدارس والمعاهد التعليمية في روسيا الذين عرضوا عدداً من المشاريع والنماذج المتميزة في مختلف العلوم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض