الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

برعاية محمد بن زايد.. سيف بن زايد يشهد فعاليات المؤتمر الأول للاقتصاد الرقمي العربي في أبوظبي

برعاية محمد بن زايد.. سيف بن زايد يشهد فعاليات المؤتمر الأول للاقتصاد الرقمي العربي في أبوظبي
17 ديسمبر 2018 01:58

بسام عبد السميع (أبوظبي)

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية انطلقت أمس، في أبوظبي فعاليات المؤتمر الأول للاقتصاد الرقمي العربي.
وأطلقت جامعة الدول العربية خلال المؤتمر بحضور معالي أحمد أبوالغيط، أمينها العام الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي مع ممثلي الدول العربية الذين حضروا حفل التدشين وذلك خلال أول أيام عمل المؤتمر.
كما حضر حفل الافتتاح والإطلاق رئيس الوزراء الغيني إبراهيما كاسوراى فوفانا، ومعالي سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، والمختار ولد انجاي وزير المالية والاقتصاد في موريتانيا، وبي عارفي ترميدي، وزير الاقتصاد والاستثمار في جيبوتي وعمر الباهي وزير التجارة في جمهورية تونس وعبدي يوسف سوجيه، وزير الإعلام المكّلف بالبريد والاتصالات، ورقية الدرهم وزير دولة بوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي في المغرب، وصوفي ليندن، مفوّض الأمم المتحدة الوزيرة السابقة للثقافة والاتصالات، وعاطف حلمي الوزير الأسبق للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، والدكتور محمد يوسف الهاشل، محافظ البنك المركزي الكويتي، وطارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، وطميم إبراهيم المدير العام للوكالة الوطنية للاقتصاد الرقمي لجمهورية القمر المتحدة، وممثلون عن عدد من السفارات العربية والأجنبية في الدولة وممثلون عن الأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمة التعاون الدولي والتنمية والمنتدى الاقتصادي العالمي.
وعقد المؤتمر عدة جلسات حضرها العديد من ممثلي المنظمات الدولية لمناقشة مكونات الاقتصاد الرقمي، كان أولها جلسة النظرة المشتركة للمنطقة العربية شارك فيها فينشنزو أكوارو، رئيس شعبة المؤسسات العامة والحكومة الرقمية في الأمم المتحدة، ومعالي المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري الأسبق، وبيتر ديري، وزير مستشار السياسات الرقمية، بعثة الاتحاد الأوروبي.
وشهد المؤتمر إطلاق الاستراتيجية العربية الموحدة للاقتصاد الرقمي.
وألقى الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة كلمة أعرب فيها عن شكره لدعم الإمارات لتفعيل العمل العربي المشترك عبر الاقتصاد الرقمي.
وشهد اليوم الأول من المؤتمر استعراض أسلوب الحياة في المجتمع الرقمي والمدن الذكية.
ومن المخطط أن يتم عرض توصيات المؤتمر الأول للاقتصاد الرقمي العربي بعد إنتهاء أعمال يومه الثاني على القادة العرب خلال القمة العربية المزمع عقدها في تونس في مارس 2019.

سلطان المنصوري: الإمارات رائدة العالم العربي في الاقتصاد الرقمي
قال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد: «إن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها الريادة في الاقتصاد الرقمي على مستوى العالم العربي من خلال بنية تحتية وتشريعيه حديثة ومتطورة»، مضيفاً في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر، أن إطلاق الاستراتيجية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي تعد خطوة جيدة وستخدم الشعوب العربية بأكملها، إذ تعد بمثابة نقلة نوعية تخدم الاقتصاديات العربية كذلك، مشيراً إلى أن تبني الاقتصاد الرقمي وتطويره والاستثمار فيه أمراً هاماً، وكذلك لا بد من التعلم من تجارب الدول الأخرى للاستفادة من الثورة الرقمية. وأفاد المنصوري، بأن الثورة الرقمية في أي دولة تحتاج إلى أساسيات رئيسية في مقدمتها توافر بنية تحتية متميزة في مجال تقنية المعلومات، إضافة إلى تواجد القوانين والتشريعات، مع ضرورة العمل على زيادة الكفاءات في التدريب والتأهيل، إلى جانب قضية التمويل للاقتصاد الرقمي.
وأوضح المنصوري، أن الاقتصاد الرقمي يسهم في جذب مزيد من الاستثمارات، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات في دولة الإمارات يقدر حالياً بنحو 130 مليار دولار، لافتاً إلى أن الاقتصاد الرقمي في حاجة إلى منصة دولية تتبناه وتقوم بوضع التشريعات والقوانين المنظمة له.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©