الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المحطة النووية الثالثة تجتاز اختبار التوازن المائي

المحطة النووية الثالثة تجتاز اختبار التوازن المائي
17 ديسمبر 2018 01:58

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أمس في بيان، عن إنجاز جديد في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية بمنطقة الظفرة في أبوظبي، تمثل في اجتياز المحطة الثالثة لاختبار التوازن المائي البارد بكفاءة ونجاح، بعد تطبيق الدروس المستفادة من إتمام الاختبار ذاته سابقاً في المحطتين الأولى والثانية.
ويعتبر هذا الإنجاز خطوة مهمة نحو إنجاز المحطة الثالثة، كما يعد مرحلة مهمة على صعيد تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي.
وخلال اختبار التوازن المائي البارد تم التحقق من أن أنظمة التبريد والتوصيل والأنابيب وأنظمة الضغط العالي في المفاعل تلبي أعلى معايير السلامة والجودة، حيث بدأ الاختبار بعد تفريغ وتنظيف أنظمة توريد البخار في المحطة الثالثة، وذلك باستخدام مياه منزوعة المعادن قبل بدء عمليات ربط حاوية المفاعل بمضخات التبريد. كما تضمن اختبار التوازن المائي البارد رفع ضغط المحطة الثالثة ليفوق مستوى الضغط التشغيلي العادي بنسبة 25%، وأثبتت نتائجه المستوى العالي لمتانة وثبات الهيكل الإنشائي للمحطة.
وقال المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: «يؤكد الاستكمال الناجح لاختبار التوازن المائي البارد في المحطة الثالثة التزامنا بأعلى المعايير العالمية الخاصة بالجودة والسلامة في أنظمة التبريد والضغط العالي، وبما يتوافق مع المعايير واللوائح المعمول بها لدى الهيئة الاتحادية للرقابة النووية».
وأضاف الحمادي: «نفخر بالتقدم الذي حققناه في مشروع محطات براكة بعد اجتياز الاختبارات في المحطة الثالثة وبعد مرور نحو عام على استكمال الاختبار ذاته في المحطة الثانية، الأمر الذي يعكس مدى الخبرة المكتسبة ومزايا إنشاء المحطات الأربع بشكل متزامن».
وقال: «نقترب بهذه الإنجازات من تحقيق هدفنا في تزويد دولة الإمارات بطاقة كهربائية موثوقة وصديقة للبيئة تدعم النمو والتطور المستقبلي للدولة، بينما نواصل الحفاظ على سجلنا القياسي فيما يخص السلامة والجودة».
يُشار إلى أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية استكملتا في وقت سابق من العام الجاري الأعمال الإنشائية الرئيسة في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية، وكذلك صب الكتل الخرسانية الرئيسة وتركيب المولد التوربيني والمكونات الداخلية لوعاء ضغط المفاعل في المحطة الثالثة، الأمر الذي أسهم في إتمام الاختبارات.
ويشهد مشروع محطات براكة للطاقة النووية تقدماً ثابتاً، حيث وصلت نسبة إنجاز المحطة الثالثة مع نهاية أكتوبر الماضي إلى أكثر من 86%، بينما وصلت النسبة الكلية لإنجاز المحطات الأربع إلى أكثر من 91%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©