• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

6 ثوان خطأ في توقيت «بيج بن»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 أغسطس 2015

لندن (أ ف ب)

تبين أن أشهر ساعات العالم بيج بن التي تعلو برج البرلمان البريطاني قد تخطئ في أحيان نادرة إذ إنها دقت قبل.. ست ثوان، ويبدو أنها كانت تدق بشكل مبكر هكذا منذ 15 يوماً تقريباً قاطعة برامج «بي بي سي» الإذاعية و«بي بي سي وورلد سيرفيس»، التي تستخدم هذه الدقة مباشرة.

وقال إيان ويستوورث أحد ثلاثة خبراء ساعات في برلمان ويستمنستر لهيئة «بي بي سي» أمس الأول «لا نعرف كيف حدث الأمر.. إنها ساعة عائدة إلى 156 عاماً، وقد تخطئ أحيانا.. تصورا أنكم تقودون سيارتكم 24 ساعة في اليوم، 365 يوماً في السنة في السنوات الـ156 الأخيرة.

وأضف: ينبغي إدخال تغيير تدريجي جداً يقضي بإضافة قطعة نقدية قديمة من فئة +بيني+ لتسريع الساعة أو إزالة بعض الوزن لإبطائها.. والعملية دقيقة جداً إذ إن محاولات التكييف الأولي أدت إلى تأخر في الساعة.

وبني برج بيج بن في إطار إعادة بناء ابنية البرلمان من قبل المهندسين المعماريين، تشارلز باري وأجوستوس بوجين أثر حريق كبير العام 1843، وثمة روايتان لتفسير اسمها، الأولى تفيد أن الاسم يشير إلى بنجامين هال المهندس، الذي يرد اسمه على الجرس، أما الثانية فتفيد أن الساعة سميت بيج بن تكريما لبن كاونت، وهو ملاكم من الوزن الثقيل اشتهر العام 1850 والسنوات التالية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا