الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

علماء الأزهر: تعميق انفتاح الأجيال الجديدة على الثقافات الأخرى

علماء الأزهر: تعميق انفتاح الأجيال الجديدة على الثقافات الأخرى
16 ديسمبر 2018 04:18

أبوظبي (الاتحاد)

ثمنت القيادات الدينية والفكرية في عالمنا العربي والإسلامي، إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» أن يكون 2019، عاماً للتسامح، والذي يرسخ دولة الإمارات باعتبارها عاصمة عالمية للتسامح وتأكيد قيمة التسامح باعتبارها عملاً مؤسسياً مستداماً.
وأشاد فضيلة الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف بالمبادرة، مؤكدا أنه يرسخ مكانة دولة الإمارات كعاصمة عالمية للتسامح وامتداد لـ«عام زايد» الذي يحمل أسمى القيم التي عمل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على ترسيخها لدى أبناء الإمارات.
وقال فضيلته: إن المبادرة بمحاورها المختلفة تعمق قيم التسامح والانفتاح على الثقافات والشعوب وتعمق قيم التسامح لدى الأجيال الجديدة، كما ترسخ مكانة دولة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح. وأشار الشيخ صالح عباس أن تلك المبادرة هي سبق لدولة الإمارات لتؤكد به أسبقية الإسلام في قضية التسامح وقبول الآخر.
وأشاد فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي جمهورية مصر العربية، بالمبادرة، وأكد أن المبادرة تأتي أسسها من تعاليم الدين الإسلامي التي تؤكد على أن الإسلام دين التسامح والرحمة، ويدعو دائما إلى العيش المشترك والحوار مع الآخر باعتبار الحوار واجباً دينياً وضرورة إنسانية، وأن التعدد والتنوع دليل على قدرة الله تعالى وحكمته، مصداقاً لقول المولى عز وجل «ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين».
من جانبه، أشاد فضيلة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بالمبادرة التي أعلنها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» باعتبار«عام 2019» في دولة الإمارات «عاماً للتسامح»، مؤكداً أنها مبادرة ترسخ مكانة دولة الإمارات كعاصمة عالمية للتسامح وامتداد لـ «عام زايد» الذي يحمل أسمى القيم التي عمل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، على ترسيخها لدى أبناء الإمارات.
وأكد أن المبادرة تستمد قوتها من تعاليم الإسلام دين التسامح والرحمة، والداعي دوما إلى العيش المشترك والحوار مع الآخر باعتبار الحوار واجباً دينياً وضرورة إنسانية.
ورحب الدكتور محمد البشاري الأمين العام للمجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، بمبادرة صاحب السمو رئيس الدولة «حفظه الله»، مؤكداً أن الإمارات تحتفل بكل يوم تقدم فيه عطاء وتسامحاً، حيث قدمت نموذجاً متميزاً في التسامح بمختلف أشكاله وقطاعاته، فهو شعار رئيسي في سياسات دولة الإمارات الخارجية والداخلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©