الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أميركا تؤجل والصين تعلق فرض رسوم إضافية

أميركا تؤجل والصين تعلق فرض رسوم إضافية
16 ديسمبر 2018 01:49

واشنطن، بكين (وكالات)

أجلت الولايات المتحدة زيادة التعريفة الجمركية على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار من يناير إلى مارس المقبل، وعلقت الصين فرض رسوم جمركية إضافية على السيارات الأميركية مدة 3 أشهر، في خطوتين متبادلتين لتخفيف التوترات التجارية الثنائية بين الدولتين، وأثرها على التجارة العالمية.
وغير مكتب الممثل التجاري الأميركي، رسمياً، الموعد المقرر لزيادة سعر التعريفة الجمركية على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار إلى الثاني من مارس المقبل مع مواصلة الولايات المتحدة والصين محادثات بشأن التجارة والملكية الفكرية. وكان الموعد الأصلي المقرر لزيادة التعريفة الجمركية من 10% إلى 25% هو الأول من يناير 2019.
ولم يؤثر التغيير على التعريفة الجمركية السارية بالفعل ونسبتها 25% على سلع تكنولوجية صينية قيمتها 50 مليار دولار، وتشمل أشباه الموصلات ومكونات إلكترونية أخرى وأجهزة ومركبات.
وأضيف البيان الخاص بهذا التغيير إلى الوثائق المرتبطة بتحقيق يجريه مكتب الممثل التجاري الأميركي في ممارسات الملكية الفكرية الصينية التي كانت الأساس للتعريفات الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على السلع الصينية، والتي أدت إلى رد انتقامي من بكين.
وعزا البيان التغيير إلى المحادثات الأميركية الصينية الجديدة «بهدف التوصل إلى إنهاء الإجراءات والسياسات والممارسات التي يغطيها التحقيق»، بعد اجتماع عقد في ديسمبر بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ في بوينس آيرس.
في الوقت نفسه، قالت وزارة المالية الصينية إن بكين ستعلق فرض رسوم جمركية إضافية نسبتها 25% على السيارات ومكوناتها المصنعة في الولايات المتحدة لثلاثة أشهر اعتباراً من الأول من يناير 2019، وذلك بعد هدنة في حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.
وقالت الوزارة أيضاً، في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها تأمل في أن تتمكن الصين والولايات المتحدة من تسريع وتيرة المفاوضات لإلغاء كافة التعريفات الإضافية على السلع التي تستوردها كل منهما من الأخرى.
ورحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بهذا الإعلان، وقال على تويتر إن «أميركا تبلي بلاء حسناً. الصين تريد التوصل لاتفاق كبير وشامل جداً. يمكن أن يحدث هذا وبسرعة إلى حد ما».
وبعد فترة وجيزة من الإعلان الصيني قالت شركة «تسلا» للسيارات الكهربائية إنها خفضت أسعار طرازي «إس» و«إكس» من سياراتها في الصين.
ورحب أيضاً جو هنريتشز رئيس العمليات العالمية بشركة فورد موتور بإعلان بكين، مشيراً إلى أن شركات صناعة السيارات الأميركية صدرت نحو 50 ألف سيارة أميركية الصنع للصين في 2017. وكانت الصين قد رفعت في يوليو تعريفاتها الجمركية على السيارات وقطع غيار السيارات الأميركية، بعد أن رفعت الولايات المتحدة تعريفاتها على السيارات وقطع الغيار الصينية إلى 27.5%. ولا تتوقع شركات صناعة السيارات أن تخفض الولايات المتحدة بشكل فوري تعريفاتها الأعلى على الواردات الصينية رداً على الخطوة الصينية.
على الصعيد نفسه، وكما هو متوقع، فقد ارتفعت الرسوم التي دفعتها شركات أميركية على منتجات التكنولوجيا المستوردة من الصين في أكتوبر الماضي، مقارنة بعام سابق، بعد أن دخلت الرسوم التي فرضتها إدارة ترامب حيز التنفيذ.
وزادت الرسوم 7 مرات إلى 1.3 مليار دولار، فيما دخل أكبر اقتصادين في العالم في حرب تجارية، بحسب بيانات صادرة عن رابطة تكنولوجيا المستهلك وحللتها شركة الاستشارات «ذا تريد بارتنرشيب».
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض رسوماً على واردات صينية بقيمة 250 مليار دولار منذ أوائل يوليو. وتم تطبيق الرسوم في ثلاث شرائح، جرى تطبيق أحدثها على بضائع بقيمة 200 مليار دولار ودخلت حيز التنفيذ في 24 سبتمبر الماضي.
من جهة أخرى، أظهرت بيانات وزارة التجارة الأميركية الصادرة أمس الأول، تراجع نمو مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة خلال نوفمبر الماضي.
وأشار تقرير الوزارة إلى ارتفاع مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي بنسبة 0.2% شهرياً بعد ارتفاعها بنسبة 1.1%، وفقاً للبيانات المعدلة في أكتوبر الماضي.
وكان المحللون يتوقعون ارتفاع المبيعات بنسبة 0.3% خلال الشهر الماضي بعد ارتفاعها بنسبة 0.8% خلال الشهر السابق، وفقاً للبيانات الأولية.
وجاء نمو المبيعات بأقل من التوقعات نتيجة التراجع الحاد في مبيعات محطات الوقود، والتي تراجعت بنسبة 2.3% خلال نوفمبر الماضي بعد ارتفاعها بنسبة 3.2% خلال أكتوبر الماضي.
في الوقت نفسه، زادت المبيعات خارج متاجر التجزئة خلال الشهر الماضي بنسبة 2.3% بعد ارتفاعها بنسبة 0.8% خلال أكتوبر الماضي، مع زيادة مشتريات المستهلكين عبر الإنترنت خلال موسم عيد الشكر.
وأشارت البيانات إلى نمو ملموس لمبيعات متاجر الأجهزة الإلكترونية والمنزلية ومتاجر الأثاث ومستلزمات تجديد المنازل، حيث زادت مبيعات الفئة الأولى بنسبة 1.4%، في حين زادت مبيعات الفئة الثانية بنسبة 1.2% خلال الشهر الماضي.
وأشارت وزارة التجارة الأميركية إلى نمو مبيعات التجزئة خلال نوفمبر الماضي بنسبة 4.2% سنوياً، بعد ارتفاعها بنسبة 4.8% خلال أكتوبر الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©