• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الأولى من نوعها في الوطن العربي

«الأرصاد» يطلق «طقس الإمارات» على «اليوتيوب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أغسطس 2015

هالة الخياط

أبوظبي (الاتحاد)

أطلق المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل قناته «طقس الإمارات» على موقع «اليوتيوب» المختصة ببث النشرات الجوية صوتاً وصورة للوصول إلى جميع شرائح المجتمع بشكل فوري، حيث تهدف القناة إلى توحيد مصادر معلومات الأرصاد الجوية والزلازل، تفادياً لانتشار الإشاعات عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. وتقدم القناة، التي تعد الأولى من نوعها في الوطن العربي، في مجال الأرصاد الجوية على موقع «اليوتيوب»، برامج يومية وأسبوعية باللغة العربية، حيث تتضمن القناة النشرات الجوية، وبرامج تعريف بأفضل أماكن السياحة والسفر داخل الدولة وخارجها في كل فصل من فصول العام، وبرامج عن الصحة وآخر مستجدات برامج المركز ومشاريعه، بالإضافة لعدد من برامج مسابقات التصوير الفوتوغرافي والفيديو. وقال الدكتور عبدالله المندوس المدير التنفيذي للمركز، إن إطلاق القناة جاء تماشياً مع الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة في إرساء دعائم الحكومة الإلكترونية، وتسهيل وصول خدمات الأرصاد الجوية والزلازل بأسهل وأسرع الطرق المتاحة، موضحاً أن هذه القناة تعد الخطوة الأولى، لإنشاء محطة فضائية متخصصة في شؤون الطقس والمناخ مستقبلاً، وستكون منصة إعلامية إلكترونية حصرية لنقل الأخبار اليومية المختصة بالأرصاد الجوية.

وأشار إلى أن الهدف من إطلاق القناة توحيد مصدر المعلومات الأرصاد الجوية والزلازل، والابتعاد عن الإشاعات التي يتم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إن المعلومات التي يقدمها المركز تعد معلومات دقيقة، ولا يجب العبث بها؛ لأنها تتعلق بالحياة اليومية لكل فرد على أرض الدولة. وبين الدكتور المندوس أن النشرة الجوية هي النواة الأساسية لهذه القناة لتوفير توقعات الطقس يومياً، وعلى مدى الأسبوع من المصدر الرسمي والوحيد لخدمات الأرصاد الجوية والزلازل في دولة الإمارات العربية المتحدة بما يمتلكه المركز من أحدث التقنيات وأفضل العناصر والخبرات البشرية المتخصصة لنشر معلومات موثوقة عن أحوال الطقس.

من جانبه، أوضح عمر اليزيدي مدير إدارة البحوث والتطوير والتدريب بالمركز أنه قد تم إنشاء استوديو للتصوير والبث داخل المركز على أحدث المستويات وتدريب العاملين بالمركز على إعداد البرامج وتقديمها، مشيراً إلى أن جميع العاملين في القناة من طاقم العمل الموجود بالمركز، وذلك لإفراز جيل جديد من مذيعي الأرصاد الجوية لديهم الخبرات الكافية والحس المهني تجاه مضمون النشرات الجوية، بالإضافة لإعداد كوادر إعلامية مواطنة متخصصة في إعلام الأرصاد الجوية.

كادر// "طقس الإمارات" الأولى عربيا تبدأ البث عبر "اليوتيوب"

تخصص علمي

أطلق المركز بالتعاون مع جامعة بوليتكنيك أبوظبي أول بكالوريوس في مجال الأرصاد الجوية على مستوى الدولة، بالإضافة إلى حرص المركز على التواصل مع الجامعات والمعاهد داخل الدولة وخارجها لبحث التعاون في مجال الأبحاث والدراسات. ويقوم المركز بتوفير المعلومات المتعلقة بالأحوال الجوية والأنشطة الزلزالية على مدار الأربع والعشرين ساعة يومياً، فضلاً عن إمداد مراكز اتخاذ القرار وإدارة المرور والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بكل معلومات الأرصاد والزلزال، علماً بأن المركز هو عضو باللجنة التنفيذية لفريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بإمارة أبوظبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض