الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«كورا دوت كوم» أكثر مواقع طرح الأسئلة نمواً

«كورا دوت كوم» أكثر مواقع طرح الأسئلة نمواً
22 يناير 2011 20:32
يطمح موقع «كورا دوت كوم» (quora.com) إلى أن يستخدمه الناس من أجل توثيق العالم المحيط بهم وبأن تنمو قاعدة بياناته مع الوقت حتى يتوفر فيها «كل شيء يريد كل شخص معرفته». ووصفت صحيفة «الجارديان» البريطانية «كورا» بأنه الموقع الأكثر إثارة على الإنترنت لطرح الأسئلة والإجابة على الأقل في الفترة الحالية، فهو متخصص في طرح الأسئلة والأجوبة. وقالت «مهما كان سؤالك عليك أن تطبعه في خانة البحث، وإذا لم يكن هناك جواب عليه فإن بإمكان المستخدمين الدخول ومحاولة الإجابة عليه بأنفسهم». وبحسب الصحيفة؛ فإن المعلومات على الموقع منظمة على طريقة ويكيبيديا أكثر مما هي على طريقة جوجل، مع إجابات مرتبة حسب الأولوية على قاعدة أيها الأكثر استخداما إلا أن الموقع يستخدم أسلوب تويتر في ترتيب أفضل المساهمين. وتأسس الموقع عام 2009 على يد شارلي شيفر وآدام دانجلو، واستطاع تسجيل عدد كبير من المستخدمين يقدر بنحو 500 ألف مستخدم لكن هذا العدد أخذ يشهد طفرة منذ عيد الميلاد في ديسمبر الماضي. ومن الطريف أن محاولة تحديد عدد مستخدمي الموقع واحدة من الأسئلة التي يناقشها المستخدمون. ويعتقد أن من أسباب نجاح الموقع في تحقيق هذه الشعبية سريعاً هو ملاحظة الزوار الإقبال الكبير عليه من قبل بعض نجوم شركات «وادي السليكون» في الولايات المتحدة الأميركية. فمن بين الذين يرتادونه ويطرحون الأسئلة ويضعون إجابات لها هناك ستيف كيسي المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي السابق لشركة أميركا أونلان (AOL) أحد أبرز شركات الإنترنت في السنوات الأولى لانتشار الشبكة العنكبوتية. ومن بين العوامل التي جعلت «كورا دوتكوم» يتميز عن أشهر مواقع الأسئلة والأجوبة الأخرى مثل موقع «إجابات ياهو» (ياهو انسرز) أو موقع «ويكيانسيرز» (WikiAnswers)، هو أن المستخدمين يستعملون أسماءهم الحقيقية على الأرجح. وسريعاً تلقت شركة كورا التي يبلغ عدد موظفيها 12 شخصاً فقط تمويلاً بقيمة 11 مليون دولار أميركي في جولة أولى من التمويل حيث تم تقدير قيمتها التجارية بمائة مليون دولار. وعادة ما يعكس الحصول على التمويل مؤشرات وتوقعات بنجاح كبير لدى الجهات والشركات الممولة للمواقع الجديدة. وأُعلن عن إتمام إجراءات التمويل في مارس الماضي بين كورا و»بنشمارك كابيتال» التي انتدبت مات كوهلر لعضوية مجلس إدارة الموقع. وربط دانجلو آنذاك بين هذا النجاح وبين ميزات كورا قائلا إن «أكثر من 90% من المعلومات التي يريد الناس معرفتها لا تزال غير متوفرة على الإنترنت بشكل يسهل فهمها، وإن الناس يريدون فعلاً مشاركة معارفهم مع الآخرين ونحن نبني نظاماً يقوم بذلك بسهولة وفعالية وبطريقة غير مسبوقة». ومن عوامل نجاح الموقع التي يجب عدم إغفالها شخصية المؤسس نفسه، إذ أن دانجلو كان من الفريق المؤسس لموقع فيسبوك وكان يشغل مسؤولية القسم التكنولوجي قبل أن يتركه في مايو 2008 لأسباب مختلفة تحدثت عنها بعض التقارير ومنها اعتباره أن فيسبوك تحول إلى «شيء ما»، وأن غايات سياسية تحركه إضافة إلى أن دوره التكنولوجي لم يعد يتناسب مع اهتماماته ومؤهلاته.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©