• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

84 شكوى بسبب النفقة

«الحموات» خارج نطاق المشاكل الأسرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أغسطس 2015

محمد صلاح

محمد صلاح (رأس الخيمة)

رصدت دائرة المحاكم في رأس الخيمة عبر دراسة حديثة لأنماط الخلافات تلاشي المشاكل الأسرية المتعلقة بالحموات، والتي ظلت لسنوات طويلة تمثل جزءاً مهماً من هذه الخلافات التي وجدت طريقها لقاعات المحاكم، فيما لا تزال المشاكل المتعلقة بالنفقة تتصدر هذه المشاكل بـ 84 شكوى منذ بداية العام الجاري.

وأرجع مصدر في الدائرة تلاشي هذا النوع من الشكاوى إلى استقلالية العديد من الأسر بمسكن خاص خلال السنوات الماضية نتيجة بناء آلاف المساكن التي استفاد منها العدد الأكبر من الشباب خاصة المتزوجين حديثاً، والذي حال دون الاصطدام المباشر بين الحموات وزوجات ابنائهن اللاتي حرصن بدورهن على أن تكون هذه العلاقة على أفضل ما يرام.

وأضاف المصدر: «لم نرصد أي شكاوى لتدخل الحموات في حياة الأسرة منذ بداية على العام حتى وقتنا الحالي بحسب الشكاوى التي سجلها قسم الإصلاح والتوجيه الأسري، والتي شهدت تراجعاً ملحوظاً في عدد من الخلافات التقليدية الأخرى مثل سهر الأزواج خارج المنزل، حيث لم تسجل سوى حالة واحدة فقط».

وأشار المصدر إلى أن القسم نظر 6 خلافات بين مطلقين حول عدم دفع المصروفات المدرسية وتسجيل الأبناء في المدارس، فيما زادت الخلافات المتعلقة بتوفير خادمة لتسجل 14 حالة، فيما تراجعت بشكل كبير الخلافات المتعلقة بعدم التفاهم بين الأزواج والتي كانت تحتل جانباً كبيراً في السابق من إجمالي هذه الخلافات، حيث سجلت الدائرة 5 خلافات فقط، فيما شكت 15 زوجة من إهمال أزواجهن وعدم اهتمامهم بالأسرة وشؤونها، كما تراجعت الخلافات المتعلقة برؤية الأطفال والحضانة والضرب وطلبات تخفيض النفقة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد المصدر أن العديد من الخلافات الأسرية يتم احتواؤها وطيها بالصلح بين المتخاصمين سواء كانوا من الأزواج أو حتى من المطلقين الذين تنحصر خلافاتهم غالباً في النفقة ورؤية الأطفال ومصروفات المدارس وتوفير المسكن الملائم أو دفع فواتير الخدمات الاستهلاكية. وأوضح أن هناك تجاوباً كبيراً خاصة من المتزوجين حديثاً مع إرشادات الموجهين الأسريين، خاصة عند طلب المشورة، سواء عبر الحضور شخصياً إلى الدائرة، أو عبر طلب ذلك عبر الهاتف، مشيراً إلى أن ذلك ساهم بشكل كبير في تلافي عدد كبير من الخلافات غالباً ما تنشأ نتيجة لقلة الخبرة بين الأزواج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض