الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

100 طبيب مواطن في طب الطوارئ

100 طبيب مواطن في طب الطوارئ
15 ديسمبر 2018 02:50

دبي (الاتحاد)

أفادت الدكتورة رشا بو حميد الاستشارية في طب الطوارئ، السكرتير العام لجمعية الإمارات لطب الطوارئ، بأن عدد الأطباء المواطنين المتخصصين في طب الطوارئ لا يتجاوزون 100 طبيب على مستوى الدولة، سواء ممن يمارسون المهنة، أم لا يزالون تحت التدريب.
وأوضحت بوحميد، أن برنامج تدريب طب الطوارئ ساهم في رفع عدد الأطباء المواطنين، حيث تم تخريج بين 80 إلى 100 طبيب متخصص في طب الطوارئ، 40% منهم من المواطنين.
وذكرت أن البرنامج يشمل تدريب المواطنين والمقيمين بعد تخرجهم من الكلية ومزاولتهم مهنة طب الطوارئ لفترة قصيرة، وهو تحت مظلة كل من هيئة الصحة في دبي ودائرة الصحة في أبوظبي.
ويطبق البرنامج التدريبي في خمسة مراكز موزعة بمستشفيات حكومية، حيث انطلق عام 2008 في كل من مستشفى راشد ومستشفى توام، ثم افتتح مركز آخر للتدريب تابع له في مستشفى خليفة عام 2010، ومركزان آخران في كل من مستشفى المفرق ومستشفى زايد عام 2014.
وأشارت بوحميد، على هامش مؤتمر طب الطوارئ بدبي، إلى أن البرنامج يمتد على مدار أربع سنوات، ويحصل الخريجون على شهادة البورد العربي في طب الطوارئ بعد اجتياز الامتحان المعتمد من قبل البورد العربي لاختصاص طب الطوارئ ومقره الأردن، لافتة إلى أن جميع المتدربين يحصلون على رواتب شهرية من البرنامج لكونهم يزاولون مهنة طب الطوارئ تحت التدريب في المستشفيات التي تضم المراكز.
وذكرت أن مركز مستشفى راشد يخرج ثمانية أطباء في كل دفعة، وهو ما ينطبق على مركزي مستشفى توام لكونهما الأكبر، مقارنة ببقية المراكز، والتي يتخرج من كل منها أربعة أطباء في كل دفعة.
ولفتت السكرتير العام لجمعية الإمارات لطب الطوارئ، إلى أن العامين الماضيين شهدا إقبالاً كبيراً من الأطباء المواطنين للالتحاق بالبرنامج، وشكلت نسبتهم 100% في البرنامج العام الماضي، 80% منهم كانوا من الطبيبات المواطنات.
وقالت بو حميد: «لا يزال هذا التخصص يعتبر جديداً في الدولة، ونحن في برنامج التدريب نستهدف الأطباء الذين تدربوا في أقسام الطوارئ بشكل خاص وليس الطبيب العام أو الطبيب المتخصص في الجراحة على سبيل المثال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©