• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«شل» تسدد ديوناً لإيران وتدرس الاستثمار بعد رفع العقوبات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أغسطس 2015

طهران (رويترز) قال مسؤول في «رويال داتش شل» إن شركته ستسدد ديونا بقيمة ملياري دولار (1.3 مليار استرليني) لشركة النفط الإيرانية الوطنية عند رفع العقوبات على إيران، كما ستدرس الاستثمار في قطاع الطاقة الإيراني.

وقال ادوارد دانيلز، نائب الرئيس التنفيذي لشل لتطوير الأنشطة التجارية والجديدة، إن الأمر يتوقف إلى حد بعيد على الشروط التي ستطرحها الجمهورية الإسلامية بعد رفع العقوبات عنها.

وتحدث دانيلز لرويترز اثناء زيارة لايران ضمن وفد حكومي بريطاني لإعادة فتح سفارة بلاده في طهران. وأضاف «يسعدنا كثيرا المشاركة في هذا الوفد التاريخي. كما هو واضح إيران لازالت تخضع للعقوبات، من الجلي اننا سنحترم جميع العقوبات، حين ترفع العقوبات سندرس الخيارات الممكنة للعمل في إيران».

وكعضو في الوفد البريطاني، اجتمع دانيلز مع وزير النفط بيجن نمدار زنجنه، ومحافظ البنك المركزي ولي الله سيف في طهران. وتابع دانيلز قائلا «ايران موقع مهم لأنشطة عمل محتملة وستظل كذلك، ولكن بالطبع يجب أن ترقى لمستوى مشروعاتنا الاخرى حول العالم، من ثم نعم هي لاعب كبير جدا فيما يخص احتياطيات النفط والغاز، ولكن ينبغي ان يكون للمشروعات جدوى اقتصادية لشركتنا».

وتمتلك إيران 9.3 ٪ من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم وتحتل المركز الرابع بعد فنزويلا والمملكة العربية السعودية وكندا، و18.2 ٪ من احتياطيات الغاز الطبيعي متقدمة على روسيا التي تملك 17.4 ٪، حسب العرض الإحصائي للطاقة العالمية الذي تعده شركة بي.بي.

وأحجم دانيلز عن توقع توقيت زيادة امدادات الخام الايراني للسوق العالمية. وقال «لن اتكهن بشأن ذلك، هذا يتوقف إلى حد كبير علي توقيت رفع العقوبات وكيفية تنفيذه وهو يرجع إلى حد ما إلى أطراف أخرى».

وتدين «شل» بنحو ملياري دولار للجمهورية الاسلامية عن قيمة شحنات نفط ايرانية تسلمتها ولم تسدد ثمنها بسبب العقوبات. وقال دانيلز «نود أن نسدد في أسرع وقت ممكن، ولكن لا يمكننا عمل ذلك حتى الآن».

وقال دانيلز «ينبغي ان نفهم أولويات الجانب الإيراني، الشروط والاشتراطات ثم نقيم تلك الامكانات في إطار محفظتنا العالمية، ولكن لم أكون صورة واضحة عن كل هذه الامور فعليا. كانت محادثة رفيعة المستوى مع وزير النفط تناولت الرغبة في ان تكون هناك استثمارات اجنبية في القطاع، ولكن لم يتطرق لتفاصيل اخرى عدا ذلك».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا