الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

5 نجوم عرب مرشحون لجائزة الأفضل في أفريقيا

5 نجوم عرب مرشحون لجائزة الأفضل في أفريقيا
15 ديسمبر 2018 00:18

القاهرة (أ ف ب)

تقدم النجم المصري محمد صلاح حامل اللقب المرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2018، بحسب لائحة من عشرة أسماء نشرها الاتحاد القاري للعبة أمس.
وتضمنت اللائحة خمسة أسماء عربية هم صلاح (ليفربول الانجليزي)، لاعب الوسط الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي الإنجليزي)، قلب الدفاع المغربي مهدي بنعطية (يوفنتوس الإيطالي)، المهاجم التونسي أنيس البدري (الترجي)، وصانع الألعاب المصري وليد سليمان (الأهلي).
وأكمل اللائحة النيجيري أليكس إيووبي (أرسنال الإنجليزي)، الكاميروني أندريه أونانا (أياكس امستردام الهولندي)، الأوغندي دنيس أونيانجو (ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي)، الجابوني بيار-إيميريك أوباميانج (أرسنال الإنجليزي)، والسنغالي ساديو مانيه زميل صلاح في ليفربول.
ويبدو صلاح (26 عاماً) مرشحاً قوياً لنيل الجائزة مرة جديدة، خصوصا بعد قيادته ليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في مايو الماضي. وبعد بداية موسم بطيئة، عاد إلى نجاعته التهديفية ويتصدر ترتيب الهدافين في الدوري الإنجليزي بالتساوي مع أوباميانج (10).
ويتوقع أن يتنافس صلاح مع محرز أفضل لاعب في 2016 وأوباميانج المتوج في 2015، بالإضافة إلى مانيه.
وكان صلاح نال الجائزة في العام الماضي على خلفية أدائه اللافت في أول موسم له مع ليفربول بعد انتقاله من روما الإيطالي، كما ساهم في الموسم المنصرم في قيادة فريقه إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا قبل الخسارة أمام ريال مدريد 1-3 ، حيث تعرض لإصابة قوية بكتفه، وكان أفضل هدافي الدوري الإنجليزي مع 32 هدفاً.
وذكر الاتحاد القاري أن لائحة المرشحين اختارها أعضاء اللجنة الفنية المكلفة تطوير اللعبة في القارة، فيما تتضمن المرحلة النهائية تصويت خبراء الاتحاد القاري، نجوم سابقين، مدربين لأندية بلغت ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي ومدربي وقادة المنتخبات الاتحادات الـ54 المنضوية في الاتحاد.
وسيتم الإعلان عن الفائزين في حفل في 8 يناير المقبل في العاصمة السنغالية دكار.
وكان الاتحاد الأفريقي أعلن في نهاية نوفمبر الماضي لائحة أولية من 34 لاعبا بينهما 15 لاعباً عربياً. ومن الأسماء العربية المستبعدة عن اللائحة النهائية المغاربة أيوب الكعبي (هيبي فورتشن الصيني) وحكيم زياش (أياكس أمستردام الهولندي) واسماعيل الحداد ومحمود بنحليب (الرجاء البيضاوي)، الجزائريون عبد المؤمن جابو (وفاق سطيف) وياسين براهيمي (بورتو البرتغالي) ويوسف بلايلي (الترجي التونسي)، التونسيان طه ياسين الخنيسي (الترجي) ووهبي الخزري (سانت إتيان الفرنسي)، والمصري أحمد جمعة (المصري البورسعيدي).
وورد اسم الظهير المغربي أشرف حكيمي (بوروسيا دورتموند الألماني) ضمن المرشحين الثلاثة لجائزة أفضل لاعب شاب، مع الإيفواري فرانك كيسييه (ميلان الإيطالي) والنيجيري ويلفريد نديدي (ليستر سيتي الإنجليزي).

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©