• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تنزانيا: فرقاء جنوب السودان يقتربون من انهاء الحرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 يناير 2015

اورشا (أ ف ب)

يتوقع أن يبرم المتحاربون في جنوب السودان في اروشا شمال تنزانيا اتفاق مصالحة داخل الحزب الحاكم الذي أدت التوترات بين أطرافه إلى النزاع الذي يجتاح هذه الدولة الفتية منذ عام ونصف العام. وسيشارك الرئيس سيلفا كير ونائبه السابق رياك مشار في التوقيع على اتفاق المصالحة خلال الإجتماع الذي يرأسه الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي، ويشارك فيه الرئيسان الكيني اوهورو كينياتا والأوغندي يويري موسيفيني اللذان يتمتع بلداهما بمصالح اقتصادية مهمة في جنوب السودان واللذان التزما منذ اكثر من 12 شهرا وساطة شاقة.

ونشرت أوغندا أيضاً قوات لدعم سيلفا كير، وقال المتحدث باسم الحكومة الاوغندية في هذا الشأن : «نحاول البدء بإنهاء النزاع المسلح».

وتجري المحادثات في اروشا على خط مواز مع تلك التي تجري في اديس ابابا في رعاية الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايجاد) والتي يفترض ان تستأنف نهاية يناير على هامش القمة المقبلة للاتحاد الأفريقي. في هذه الأثناء، تتواصل المعارك ميدانيا في وقت اكد المتحدث باسم جيش جنوب السودان ان القوات الحكومية والمتمردين تواجهوا بشكل عنيف في ولاية البحيرات (وسط) متهماً رجال رياك مشار بتخريب بئر نفطية في ولاية الوحدة وزرع الدمار (...) وحرق القرى وتدمير آبار نفطية».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا