• السبت 03 محرم 1439هـ - 23 سبتمبر 2017م
  11:25    عبدالله بن زايد: الإمارات تقوم بدور فاعل في محيطها.. ومنطقتنا لاتزال تعاني من الإرهاب المدفوع من أنظمة تريد الهيمنة        11:26     عبدالله بن زايد: نحتاج لحلول سياسية للأزمات التي تعاني منها المنطقة.. وإدارة الأزمات ليست حلا وإنما نحتاج للتصدي إلى التدخلات في الشأن العربي        11:26    عبدالله بن زايد: الإمارات ترى أن قمة الرياض تاريخية والإمارات قررت مع السعودية ومصر والبحرين اتخاذ هذا الموقف من قطر لدفعها إلى تغيير سلوكه        11:27     عبدالله بن زايد: يجب التصدي لكل من يروج ويمول الإرهاب وعدم التسامح مع كل من يروج الإرهاب بين الأبرياء         11:28     عبدالله بن زايد: يؤسفنا ما تقوم به بعض الدول من توفير منصات إعلامية تروج للعنف والإرهاب.. وإيران تقوم بدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة        11:29     عبدالله بن زايد: إيران تستغل ظروف المنطقة لزرع الفتنة وبالرغم من مرور عامين على الاتفاق النووي لايوجد مؤشر على تغيير سلوك طهران         11:29     عبدالله بن زايد: يجب على الأمم المتحدة أن تقوم بدورها لدعم اللاجئين ونحن ندين ما يجري لأقلية الروهينغا في ميانمار        11:30     عبدالله بن زايد : ندين ما يقوم به الحوثيون في اليمن والإمارات ستستمر في دورها الفاعل ضمن التحالف العربي لمساعدة الشعب اليمني         11:31    عبد الله بن زايد: حرصنا على توفير بيئة آمنة تُمكن النساء والشباب من تحقيق تطلعاتهم والمشاركة في تطوير دولتهم فأصبحنا نموذجاً يشع أمل للأجيال    

«الحياة كحلم» و «ويوميات أدت إلى الجنون» في مهرجان الفجيرة للمونودراما

تجسيد لتناقضات الواقع .. وفرجة صعبة للجمهور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

السيد حسن (الفجيرة)- تواصلت مساء أمس الأول عروض مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما في دورته السادسة، حيث قدم على خشبة مسرح جمعية دبا الفجيرة للثقافة والفنون العرض الكويتي «يوميات أدت إلى الجنون» والعرض مأخوذ عن نص الكاتب الروسي نيقولاي غوغول، ومن تمثيل وإخراج يوسف الحشاش، وعلى خشبة مسرح بيت المونودراما قدم العرض الروسي «الحياة كحلم.. سلفادور دالي» وهو نص مقتبس من مذكرات الفنان التشكيلي سلفادور دالي، تأليف وإخراج إنا سوكولوفا غوردون، وتمثيل بوراك أكويون.

«الحياة كحلم»

«إن الموت بعد حياة حافلة، هو تماما كالنوم بعد يوم عمل طويل» هكذا قال سلفادور دالي رائد السريالية في العالم، وهكذا يبدأ عرض «الحياة كحلم» وهو عرض روسي لفرقة روسية تعيش في ألمانيا.

العرض لم يقدم فرجة مريحة للجمهور، بل تعمد أن يعصف بالعقل والقلب والوجدان بين الفينة والأخرى، من خلال بعض الإشكاليات السريالية التي عاشها دالي وأسس أطرها طوال حياته، وهنا يقوم الممثل بدور الوسيط بين المتفرج ودالي، في إبراز مواقفه من الحياة والفن والطبيعة والمجتمع ككل.

ولعل نص «الحياة كحلم» المأخوذ عن مذكرات سلفادور دالي لم يكن واضحا كل الوضوح، ولم يكن متزنا كل الاتزان، بل جاء كما هي شخصية دالي ذاتها في الحياة، عبقرياً مخلوطاً بالجنون، نرجسياً يعشق النفس، كما ويؤمن بالآخر ويعمل على مساعدته، فهو اجتماعي وانطوائي في ذات الوقت، إنها شخصية دالي المتفردة ما بين الجنون والعظمة، الإبداع والتألق ثم السقوط إلى الهاوية.

وجاء أداء الممثل بوراك أكويون على خشبة المسرح متماشياً مع نص دالي، فبدا كما لو كان مجنونا، يلهث خلف هدف ما لا يبدو للجمهور واضحا، وربما يكون هو ذاته لا يعرف عمّ يبحث، إنها السريالية المشجعة والمحبطة في آن واحد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا