الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

انتصار الحزم والأمل

انتصار الحزم والأمل
14 ديسمبر 2018 02:16

بشرى التفاؤل التي سادت المفاوضات اليمنية في السويد برعاية الأمم المتحدة، تستحق الفرح، لأنها تشكل بداية خارطة طريق لتفكيك ملفات النزاع، والدفع باتجاه اتفاق سلام دائم، يعيد سيادة الشرعية، وينهي انقلاب «الحوثيين»، حقناً للدماء.
الأمل بالحل السياسي لم يكن ليتحقق من دون إصرار «التحالف العربي» على إكمال مهمته حتى النهاية أياً كانت التضحيات. والانتصارات المتسارعة التي حققها مع القوات الحكومية والمقاومة في جميع الجبهات، لا سيما في الحديدة التي وعد بتحريرها بخطط استراتيجية أولويتها حماية المدنيين، كانت وراء فرض أول انسحاب فعلي للميليشيات الانقلابية من المدينة والميناء، وفتح ممرات إنسانية لإنهاء حصار تعز.
«التحالف» أوفى بالوعد، وبترجمة «عاصفة الحزم»، و«إعادة الأمل» واقعاً على الأرض. ومنذ البداية لم يكن الهدف سوى الدفاع عن عودة الشرعية، وإنهاء الانقلاب وفق المرجعيات الثلاث القائمة على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الدولية، لاسيما القرار 2216.
لا يزال هناك الكثير من العمل، لكن أول الغيث قطرة، والمفاوضات القادمة في يناير قد تكمل تفكيك العقد إذا استمرت النوايا الحسنة، وتخلى الحوثيون عن مشروعهم الطائفي. أما التحالف العربي، فعلى موقفه الثابت في تقديم كل التسهيلات اللازمة للوصول إلى حل سياسي وسلام شامل.

"الاتحاد"

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©