• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مدير إدارة سلامة الأغذية في وزارة التغير المناخي والبيئة لـ «الاتحاد»:

معدل السلامة الغذائية 95 % .. و«الفاو» تدرج المؤشر الإماراتي بمنظومتها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 فبراير 2016

أكدت مجد الحرباوي مدير إدارة سلامة الأغذية في وزارة التغير المناخي والبيئة، أن معدل السلامة الغذائية في الدولة ارتفع بنسبة 21% خلال عامي «2013 - 2014»، ليصل إلى 95% في عام 2015، بفعل حزمة الإجراءات والتشريعات التي اتخذتها الدولة. ولفتت إلى أن هذه الإجراءات توجت بمنجزات عدة، أهمها توفير قاعدة تشريعية اتحادية في منظومة سلامة الغذاء، متمثلة بصدور القانون الاتحادي رقم (10) لسنة 2015 بشأن سلامة الغذاء، أما المنجز الآخر فتلخص في قيام الوزارة بالإشراف على وضع استراتيجية خاصة بسلامة الأغذية في جميع إمارات الدولة، تتضمن رؤية ورسالة السلطات الرقابية المسؤولة عن الغذاء، وإصدار الدليل الموحد للرقابة على الأغذية المستوردة وتدريب العاملين والمسؤولين في المنشآت الغذائية واستخدام أنظمة إلكترونية للتفتيش على الأغذية والمنشآت الغذائية استناداً إلى مبدأ درجة الخطورة.

حوار - شروق عوض

أكدت أن الإجراءات تضمنت كذلك تدريب وتأهيل المفتشين، وتعزيز الموارد المالية المخصصة لتنفيذ أنشطة وبرامج الرقابة والسلامة الغذائية، وتعزيز قنوات الاتصال والتواصل مع المستهلكين والجهات الرقابية الأخرى المعنية بالسلامة الغذائية، بالإضافة إلى تطوير عمل المختبرات الغذائية، والحصول على اعتمادات دولية في مجال عمل المختبر، وتعزيز الرقابة على نقل وتخزين الأغذية ومنشآت البيع بالتجزئة وأماكن تقديم خدمات الغذاء، وتنفيذ برامج توعية للمستهلكين حول الممارسات السليمة لتداول الغذاء.

وذكرت الحرباوي أن مشروع تعزيز سلامة الأغذية بدأ في عام 2013، وسيستمر حتى نهاية العام الحالي 2016، حيث يتكون المشروع من أربع مراحل، تم الانتهاء من المراحل الثلاث الأولى، فيما تعتبر المرحلة الأخيرة مستمرة حتى نهاية العام الحالي، لكونها تعد مرحلة للمتابعة والتقييم. وقالت في حوارها مع «الاتحاد»، إن وزارة التغير المناخي والبيئة، تلقت في مطلع العام الماضي 2015 شهادة دولية من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، نظراً للنجاح الملحوظ الذي حققه مشروع إطلاق المؤشر الاستراتيجي «معدل السلامة الغذائية»، وإلى الإنجازات البارزة التي تم إحرازها في تحسين المؤشر ليرتفع من 74% في سنة 2013 إلى 84% في سنة 2014 وإلى 95% في عام 2015.

« الفاو» تشيد

كما بعثت منظمة «الفاو» إشادة رسمية لدور الوزارة في تقييم الضوابط الرسمية لسلامة الأغذية بصورة منهجية لجميع السلطات المحلية، وأشادت المنظمة بهذه التجربة الإيجابية للدولة، واعتبرتها فريدة من نوعها على مستوى العالم لتقييم مدى كفاءة الإجراءات الرقابية المتعلقة بسلامة الأغذية، كما أثنت على دور الوزارة والسلطات المحلية لدعمها للجهود المتواصلة لضمان تطبيق النظام تطبيقاً دقيقاً وشاملاً والتزامها بتحسين سياسة سلامة الأغذية في الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض