• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ضمن 24 ألف زيارة ميدانية في 2015

«بلدية عجمان» تغلق 44 منشأة غذائية وتخالف 509 أُخر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 فبراير 2016

آمنه النعيمي (عجمان)

أغلقت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان 44 منشأة غذائية بشكل مؤقت وخالفت 509 منشآت أخر خلال الحملات التفتيشية الصحية التي نفذتها خلال 2015 وتضمنت 24000 زيارة ميدانية شملت أنشطة تحضير وتصنيع وتقديم الغذاء وقطاع التجزئة والضيافة في الإمارة.

وأوضح يحيى إبراهيم أحمد مدير عام الدائرة (للاتحاد) بأنه تم تنفيذ ست حملات رئيسية تميزت بالتخصصية وركزت على الممارسات الصحية بالدرجة الأولى للعاملين للتأكد من تطبيق المنشآت والاشتراطات الصحية اللازمة لممارسة هذه الأنشطة ومدى التزام هذه المؤسسات بالنشاط المحدد وعدم إضافة أنشطة أخرى دون الحصول على الموافقة الفنية المسبقة من قسم الصحة العامة.

وذكر أن الحملات التفتيشية عملت على حصر كافة المنشآت الغذائية المرخصة وغير الملتزمة والعمل على رفع مستواها ومعاينة جودة وسلامة المنتجات الغذائية بالمستودعات فضلا على تفعيل دور الإخطارات الغذائية مع وزارة التغير المناخي والبيئة وكذلك مصادرة كافة المنتجات الغذائية غير المطابقة للمواصفات الإماراتية المعتمدة.

وقال: عملت الحملات على التأكد من جاهزية المنشآت لمواجهة حاجة المستهلكين قبل وخلال شهر رمضان الكريم وحصر كافة المنشآت غير الملتزمة والعمل على رفع مستواها وتوعية أصحابها بالاشتراطات الصحية الجديدة المقيدة لتجهيز اللحوم والوقوف على مدى التزام تلك المنشآت بالممارسات والاشتراطات الصحية المطلوبة لمزاولة النشاط.

وحصدت الحملات نتائج إيجابية حيث تم تسجيل مخالفات متفاوتة على عدد من المطاعم فضلا عن التنبيهات والملاحظات التي وجهتها فرق التفتيش لبعض المنشآت والتي استجاب لها أصحابها وقاموا بتطبيق الخطط التصحيحية والوقائية وتم تغطية الحملات من خلال 1470 زيارة ميدانية أسفرت عن 550 مخالفة و927 إنذاراً وتنبيها.

وأشار إلى أن تنوع الملاحظات التي تم رصدها من مواد غذائية فاسدة ومجهولة المصدر وسوء عمليات الحفظ والتخزين وتدني نظافة أماكن التحضير ووجود حشرات وقوارض وعدم الالتزام بالممارسات الصحية الجيدة وعدم الالتزام بالنشاط المرخص، والحملة المشتركة على المستودعات الجافة والباردة والتي نتج عنها إغلاق 14 منشأة ومصادرة 25 ألف مادة غذائية و70 مخالفة حررت بقيمة 195600 درهم و95 إنذاراً.

وأضاف: إن حملة الكورنيش على المطاعم والكافتيرات تمخضت عن مصادرة 1500 مادة غذائية فاسدة وإغلاق 4 منشآت وتسجيل 17 مخالفة بقيمة 70400 وحملة التفتيش الوقائية على مراكز بيع اللحوم أسفرت عن 57 إنذارا و26 مخالفة بقيمة 24500 درهم أما حملة القضاء على ظاهرة تجارة وتوزيع الدجاج بطريقة غير صحية نتج عنها إغلاق 4 منشآت.

وبالنسبة للمطاعم المخالفة ذكر أنه تم الإغلاق النهائي لمطعم واحد وسحب رخصته وتغريمه 50000 درهم وذلك لمخالفته للممارسات الصحية الجيدة واستخدام لحوم فاسدة ومنتهية الصلاحية وإدخالها في عمليات الإعداد والتجهيز، وكذلك تم الإغلاق النهائي لأحد المصانع لمخالفته في إعادة تعبئة وتجهيز لحوم منتهية الصلاحية بكميات تزن 5 آلاف كيلوجرام من اللحوم. وبين أن التفتيش على هذه المؤسسات الغذائية يتم باتباع معايير محددة على الأغذية عالية الخطورة من حيث متابعة درجات الحرارة وطريقة عرضها وحفظها في ظروف جيدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض