• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«تراث كازاخستان».. كنوز ثقافية ولوحات فنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 24 أغسطس 2015

دبي (الاتحاد)

تابع جمهور مسرح عالم مدهش العرض الفولكلوري الكازاخي الذي قدمه مجموعة من الأطفال والفتيان الذين شكلوا فريقاً متجانساً لعرض الفولكلور الوطني لهذه الجمهورية التي تعتز بمحافظة أبنائها على تاريخهم وحضارتهم المملوءة بالكنوز الثقافية والفنية المتنوعة. وشكلَ الحفلُ الموسيقيُّ، تنوعاً مدروساً بين الفنون الأدائية، واستحضار كلاسيكيات فنون الرقص الشعبي، إلى جانب الاستعراضات الحركية الجميلة التي قدمها فتيان وفتيات الفرقة الوطنية التي حضرت إلى عالم مدهش خصيصاً لمد جسور الثقافة والفن بينها وبين الحضور من شتى بقاع الدنيا.

قصة تاريخ عريق

واستند التنوّع في العرض إلى الثقافة الكازاخية المتعددة عرقياً ودينياً وجغرافياً، ليتجسد عبر حوالى 20 لوحة غنائية واستعراضية وموسيقية، شرحت ملامح التاريخ الحديث لبلاد شهدت تنوعاً سكانياً لافتًا بفعل الهجرات القصرية خلال أكثر من حرب في القرن الماضي. وقدم أطفال كازاخستان رقصات على أغنيات «سيرنير»، من القورمانغازي، لفرقة «أوترلرسازي» الفلولكلورية الإثنوغرافية، ثم شهد الجمهور رقصات استعراضية جميلة على لوحات من أغنيات شهيرة في التاريخ الشعبي لدولة كازاخستان، أهمها «قايران جاسطيق». واستمتع الجمهور برقصات «أسا نايلق» الشعبية التي قدمها فتيان وأطفال الفرقة، التي جمعت بين موسيقى أورتراسازي، ذات الإيقاع والأنغام الخفيفة، وبين الأداء التعبيري والغناء، حيث تواصلت عروض الحفل في فقرات حماسية شحنت أجواء المسرح.

فنون «كورسار»

وقدمت الفرقة فقرات تضمنت رقصات من فنون «كورسار» الشهيرة التي تتميز بموسيقاها الشعبية الراقية المحاكية لقصة حياة الشعب الكازاخي، وصموده في وجه التحديات كافة التي جابهت بقاءه على أرضه، بعيداً عن التهجير وضياع الهوية.

ويأتي حفل فرقة أطفال كازاخستان ضمن حرص الجهة المنظمة لعالم مدهش، مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، على نشر الوعي الثقافي تجاه الحضارات العريقة في العالم، وتقديم الشعوب الواعية المحافظة على فنونها وتراثها عبر الأزمان. وعرضت فرقة أطفال كازاخستان رقصات على أنغام الناي وآلة «دومبرا»، وبدا الراقصون على درجة عالية من الأناقة بملابسهم الفضفاضة وأغطية الرأس التقليدية. كما قدم الراقصون عروضاً فنية حملت نكهة ثقافية مميزة من بلادهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا