• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

20 مليون درهم لتمويل 136 مشروعاً بحثياً بكلية العلوم

جامعة الإمارات: إطلاق ماجستير في علوم الأرض ومسار للفضاء والطاقة النووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 فبراير 2016

محسن البوشي (العين)

تستعد كلية العلوم بجامعة الإمارات حالياً لإطلاق عدد من برامج التعليم الجامعي والدراسات العليا تتضمن برنامج ماجستير في علوم الأرض ومسار ثانوي في علوم الفضاء والفيزياء النووية لتوفير الخريجين الأكفاء في مجال الفضاء والطاقة النووية وذلك تماشيا مع رؤية واستراتيجية الدولة.

ويعكف باحثون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية في الوقت الراهن على إجراء نحو 136 مشروعاً بحثياً تم تمويلها من قطاع البحث العلمي والدراسات العليا والجهات الخارجية المعنية بنحو 20 مليون درهم من بينها 26 مشروعاً بمجال الاستدامة البيئية وأخرى بمجال الصحة العامة تمشيا مع توجهات وسياسات الجامعة.

وأكد الدكتور أحمد مراد عميد كلية العلوم بجامعة الإمارات أن هذه المشاريع والمبادرات العلمية التي تعمل عليها الكلية تأتي انطلاقا من دورها في خدمة المجتمع لافتا إلى أن الكلية نشرت 657 بحثاً لأعضاء هيئة التدريس بالكلية خلال الفترة 2011-2015 بمعدل 131 بحثاً للسنة الواحدة، كما قام طلبة الكلية بنشر 49 بحثاً في مجلات عالمية ومؤتمرات دولية خلال الأربع سنوات الماضية فيما حاز أعضاء هيئة التدريس بالكلية على 10 براءات اختراع ويستعدون حاليا لتقديم 3 براءات أخرى جديدة.

وأشار إلى أن الكلية كانت انتهت مؤخراً من مراجعة وإعادة صياغة برامج الفيزياء والرياضيات وماجستير علوم البيئة بإشراف مقيمين خارجيين وفقا للسياسة التي تعتدها جامعة الإمارات التي تستعد حاليا لمراجعة وإعادة صياغة برامج علوم الحياة في شهر مارس المقبل وبرنامج الجيولوجيا في العام الأكاديمي المقبل.

وأوضح بان المراجعة الدورية لمناهج الكلية تهدف إلى التعرف على مردود هذه البرامج الأكاديمية ومدى موائمتها مع التغيرات العالمية بمجال تطوير المناهج وتجرى عملية المراجعة للمناهج والخطط الأكاديمية في كلية العلوم سنويا ويجري مقارنتها بمعاير معتمدة بكبريات الجامعات العالمية.

واستعرض مراد جانباً من البرامج والتخصصات العلمية والأكاديمية المتميزة التي تطرحها كلية العلوم بجامعة الإمارات وذلك تلبية لاحتياجات سوق العمل وتشمل برنامج الكيمياء الذي حاز على الاعتماد الأكاديمي من الجمعية الملكية البريطانية للكيمياء قبل نحو 8 سنوات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض