• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

باحثون: حروب الشرق الأوسط قلصت تلوث الهواء!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 أغسطس 2015

الاتحاد نت

الحروب الأهلية والنزاعات الدموية ليست كلها شر.. بل لها بعض الإيجابيات.. مثل تحسين جودة الهواء.!! هذا ما كشف عنه باحثون وجدوا أن مستويات تلوث الهواء في دول مثل سوريا والعراق تراجعت كثيرا على الرغم من الدمار الهائل الذي أصاب البلدين.

وقال الباحثون إن نسبة النيتروجين في الهواء في دمشق انخفضت 50 % منذ بداية الحرب الأهلية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، في تقرير بثته عبر موقعها الإلكتروني، أنه منذ عام 2004 توصل العلماء إلى طرق يمكن من خلالها رصد مستويات ملوثات الغلاف الجوي بدقة اعتمادا على نشر أدوات مراقبة مستويات الأوزون الملحقة بالقمر الصناعي "أورا" الذي أطلقته وكالة علوم الفضاء الأميركية (ناسا).

واعتمدت الدراسة الجديدة على بيانات واردة من مركبة فضاء بهدف الكشف عن أثر الأنشطة الاقتصادية، والسياسية، والعسكرية على مستوى تلوث الهواء في منطقة الشرق الأوسط خلال العشر سنوات الماضية.

وفي دول مثل سوريا التى فر منها الملايين نتيجة الصراع المسلح الذي بدأ عام 2011، انخفضت معدلات أكسيد النيتروجين في مدن مثل دمشق وحلب.

ولكن في لبنان، على سبيل، ارتفعت تلك النسبة بواقع 30 في المئة نظرا لتدفق اللاجئين. ويقول جو ليليفيلد، الأستاذ بمعهد ماكس بلانك للكيمياء إن "ما حدث كان ملفتا للانتباه".

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا