الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«صحة أبوظبي» تؤكد أهمية معرفة المرضى لنوعية الخدمات الصحية المقدمة وأسعارها

27 أغسطس 2011 04:24
أكدت هيئة الصحة بإمارة أبوظبي أحقية، أي مريض الاستفسار عن ما يتعلق بحالته الصحية كافة، وكذلك الخدمات الصحية التي حصل عليها أثناء زيارته للطبيب، بما في ذلك سعر الخدمات التي تلقاها أو لم يتم تلقيها وفق مروان النابلسي رئيس قسم التفتيش والتسجيل بإدارة التأمين الصحي بالهيئة. ولفت إلى أن المريض يوقع على مطالبة دون معرفته بمحتواها لكونها عبارة عن “كودات” لتوضيح نوعية الخدمات، ومن المهم تأكده من حصوله على الخدمة؛ لأنه وقع على المطالبة، وأعطت الحق لشركة التأمين في دفع القيمة لصالح مقدمي الرعاية الصحية، وأنه سيؤثر على سعر قسط التأمين عند التجديد له عند الشركة نفسها مرة أخرى؛ نظراً لاستهلاكه قيمة القسط التأميني. وفي ما يتعلق بشكاوى بعض المراجعين من تعنت شركات تأمين ورفضها دفع قيمة المبالغ التي تكبدها نتيجة تعرضه لحالة طارئة خارج الدولة، قال النابلسي إن أي حالة طارئة تواجه المواطنين أو العملاء حاملي ثقة وبناء على تقرير الطبيب المعالج، فإنه يتم الحصول على التكلفة من شركة الضمان. وقال جابر اللمكي رئيس قسم خدمة العملاء بالهيئة، إن المراجع في حالة تعرضه للوعكة، عليه التواصل مع الرقم الموجود على البطاقة لتحديد المكان المفترض أن يتم تلقي العلاج فيه، فحالات الطوارئ تغطى في كل حالاتها بعد تلقي العلاج، والحالة الطارئة هي التي تعنى بالتأثير على حياة الأشخاص، وتقرير الطبيب المعالج نهائي، ويتم تقديم التقرير خلال 90 من تلقي العلاج، وهناك حالات لا تتم تغطيتها بسبب التقرير الطبي الذي كان غير متضمن كون الحالة غير طارئة. وقال النابلسي، إن الشكاوى التي يتم تلقيها يتم بحثها ودراستها، ويتم التواصل مع شركة الضمان، وإذا كانت الحالة طارئة يتم تعويض الشخص. وأشار إلى أن هناك شبكة من مقدمي الخدمات، منتشرة في دول العالم، وبناء على الرقم المجاني الموجود على البطاقة، حيث يتم توجيه العميل للمكان التابع للشركة، أما إن تعرض لحادث ما وتلقى العلاج بناء على حالته الطارئة في المستشفى، ويقوم بجلب التقرير الطبي، وكذلك الفواتير التي تم دفعها. في حالة لم يتم تغطيتها ساعتها من خلال شركة ضمان. وقال النابلسي، إن المراجع في حالة نسيانه إحضار التقرير من مركز الطوارئ الذي تلقى فيه العلاج يمكن أن يتم جلبه من خلال الهاتف، على اعتبار أنه تلقى فيه العلاج. وفي ما يتعلق بأقسام أو شركات إدارات المطالبات، فهي شركات مستقلة تقوم بإدارة مطالبات شركات التأمين، بأخذ مطالبات شركات التأمين وفواتيرها المقدمة من مقدمي الرعاية الصحية، وهي تدير المطالبات وبعد دراستها تقرر القبول أو الرفض حسب جدول المنافع المحدد، أو تتفاوض مع مقدمي الرعاية الصحية بشأن هذه المطالبات.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©