الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

80 عائلة عادت إلى مساكنها في بناية «الخبيرة» بعد التأكد من سلامة المبنى

80 عائلة عادت إلى مساكنها في بناية «الخبيرة» بعد التأكد من سلامة المبنى
12 سبتمبر 2014 14:29
عادت 80 أسرة إلى الشقق السكنية الخاصة بها في بناية “الخبيرة تاور” في منطقة الخالدية، بعد صدور تقرير من الجهات المختصة يؤكد عدم وجود خطر عليهم حسب ما أفادت به العائلات لـ “ الاتحاد”، وذكروا أن مندوب هيئة الهلال الأحمر أخبرهم بإمكانية عودتهم إلى سكنهم بعد التأكد من سلامة المبنى. وكانت فرق الدفاع المدني والإنقاذ بشرطة أبوظبي أخلت مساء الثلاثاء الماضي، 300 شخص من برج “الخبيرة تاور”، بعد حدوث انزلاقات أرضية بسبب أعمال حفر لإنشاء بناية سكنية مجاورة، ما أدى إلى انهيارات ارضية في الشارع الواقع بين البنايتين، لم يسفر عن وقوع أي وفيات أو إصابات. وأشادت العائلات الساكنة بالبرج بعملية الاخلاء الاحترازية السريعة التي قامت بها الجهات المختصة لضمان سلامة سكان البناية وحرص هيئة الهلال الاحمر الإماراتية على توفير البديل السكني الملائم الذي يراعي راحة الأسر ويسهم في تسيير حياتها بصورة طبيعية. حارس البناية أعلمني بالحادث وقالت هند الصالح، “لبنانية” أم لعائلة مكونة من 6 أفراد مع والدها المقعد، “أنا أسكن في الطابق 13، وكنت آخر من علم بالحادث من حارس البناية وعند وصولي إلى الشارع وجدت كل سكان البناية قد سبقوني، وأصابني الخوف فعلاً بسبب عدم عمل جهاز الإنذار. وقالت الصالح إن تعامل الدفاع المدني والشرطة والهلال الاحمر كان رائعاً ومنظماً ودقيقاً، وجاء في الوقت المناسب، وأشادت بالإجراء الاحترازي بإخلاء البناية حرصاً على الأرواح وهي ثقافة عظيمة في دولة الإمارات، وأضافت رغم أني من المتأخرين في التسجيل إلا أن إجراءات استضافتي وعائلتي في الفندق لم تأخذ وقتا طويلا. اخبرني زوجي منى حمد “سودانية” أم لعائلة مكونة من 5 اشخاص، قالت بالصدفة كان زوجي قادماً من الدوام، فإذا بالدفاع المدني والشرطة والهلال الأحمر طوقوا البناية ومنعوه من الصعود، إلا أنه أخبرهم انه من الضروري الصعود لاخباري وعدم استخدام التلفون في إبلاغي الحادث، فرافقه أحد أفراد الدفاع المدني، وأشادت منى بما اسمته التعامل المحترف والراقي من الدفاع المدني والهلال الأحمر والشرطة، وقالت كانوا في منتهى التعاون والمسؤولية، وما لفت نظرها أن أفراد الدفاع المدني كانوا يعيرون سكان البناية هواتفهم الخاصة لاستخدامها في الاتصال مع أفراد عائلاتهم في الخارج لطمأنتهم، خشية سماع الخبر بطريقة غير صحيحة، وأشارت الى أنها بسبب الخبر ظنت أنها تركت الغاز مفتوحاً فرافقها احد افراد الدفاع المدني الى الشقة وتأكد من احكام إغلاق الغاز. واضافت أن هيئة الهلال الأحمر تواجدت من أول لحظة وطمأن مسؤولوها السكان حول موضوع إقامتهم، وذكروا أنها مسألة إجراءات فقط، وطمأن مسؤولو الهلال الأحمر جميع السكان وتم تسجيلهم في وقت قياسي، وبعدها تم نقل السكان بكل نظام إلى الفنادق، وتم منح أسرتي ثلاث غرف لنقضي فيها ليلتنا بكل هدوء وسكينة، وشكرت منى حمد جميع هيئة الهلال الأحمر ابتداءا من المسؤولين الذين أصدروا تعليماتهم بتوفير كل سبل الراحة لسكان البناية. علمت عن طريق امي وقالت عفراء عبد المطلب “سودانية”، موظفة بشركة أبوظبي للتوزيع، إن التعامل السريع والمحترف مع أزمة البناية، واتخاذ إجراء الاخلاء احترازياً قرارات رائعة، تم اتخاذها في الوقت المناسب، وساهمت في طمأنة السكان وإبعادهم عن جو التوتر بسبب الحادث، مشيرة إلى أنها إجراءات تنم عن احترافية عالية في التصرف من جميع الجهات التي شاركت في إخلاء السكان. وقالت أخبرتني والدتي التي تقيم معي في البناية نفسها، وبعد نزولي وجدنا الدفاع المدني والشرطة والهلال الأحمر، وتم التعامل معنا بمنتهى الأريحية، ووفرت هيئة الهلال الأحمر غرفة لي بالفندق، وأشادت عفراء بهذا التعامل الرائع والإجابة عن كافة استفساراتنا من قبل مسؤولي هيئة الهلال الأحمر. وقال سيف الخياطي “كندي الجنسية” ويعمل استاذا جامعيا، إنه كان يوصل أولاده ثم يعود إلى العمل، وفي طريقه إلى الشقة وجد المنطقة كلها مغلقة من قبل الشرطة وإدارة الدفاع المدني، وعلم أن السبب انزلاق في الشارع أمام البناية التي يسكن فيها، وأشاد الخاطري بتدخل الهلال الأحمر والدفاع المدني وأجهزة الشرطة وقال إنه كان موفقاً واستراتيجياً حفاظاً على أرواح السكان. موقع للتواصل بين سكان البناية وقالت هند “لبنانية”، إننا أنشأنا موقعا للتواصل بين سكان البناية ساهم في اطمئنانا وتبادل المعلومات بيننا، وعلمنا بصدور الإذن بالعودة إلى منازلنا من خلال هذا الموقع، ووضعنا فيه أرقام الاتصال بالجهات الرسمية، والتواصل مع مندوب هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، إضافة إلى المواقع التي نحتاجها قرب الفنادق التي تم توزيعنا عليها. وقال الدكتور سيف “كندي” رغم سرعة التفاعل الإيجابي مع الموقف، إلا أن تغيير السكن سبب لنا بعض الإشكالات، من خلال احتياجات الأولاد للمدارس والملابس وغيرها، وأشار أن العديد من الأسئلة دارت بخاطره أثناء الحادث، إلا أن تعامل الجهات الرسمية أزال عن نفسه كل شكوك وخوف، وتم طمأنتهم من خلال إجابة كل شخص عن اختصاصه. يذكر أن فرع هيئة الهلال الأحمر في أبوظبي وزع 130 غرفة في ستة فنادق لإسكان الأسر بصورة مريحة وملائمة، تراعي راحة الأسر وتسهم في تسيير حياتها بصورة طبيعية، وراعت عملية توزيع سكان البناية على الفنادق التي وفرتها الهيئة العديد من الاعتبارات الضرورية منها قربها من أماكن عمل السكان ومدارس أبنائهم، وأشرف موظفو الفرع على ترحيل الأسر إلى الفنادق على وجه السرعة. وكانت هيئة الهلال الأحمر تلقت نداء عاجلاً من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإيواء سكان البناية المتأثرة وتوفير الرعاية اللازمة للأسر، وعملت الهيئة بالتنسيق مع الدفاع المدني على إتمام عملية الإجلاء والإيواء في وقت قياسي وبسهولة ويسر بفضل تعاون السكان، ويتألف المبنى الذي تم إخلاؤه من 14 طابقاً ويضم 120 شقة سكنية، بالإضافة إلى طابق الميزانين الذي تقع به بعض الشركات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©