• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

سعياً لدراسة الموارد المائية والتغيرات المناخية

مصر تستعد لإطلاق مشروع وكالة الفضاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

القاهرة، كيتو (وكالات) - أعلن المستشار العلمي للرئيس المصري المؤقت عصام حجّي امس، أن الرئاسة تقوم حالياً بصياغة مشروع إنشاء وكالة الفضاء المصرية. ونقل الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء السفير هاني صلاح عن حجي قوله «إن مهام عمل الوكالة يشمل دراسة الموارد المائية لمصر وأماكن توافر المياه الجوفية في الصحاري، والبحث عن مصادر مائية جديدة، ودراسة التغيرات المناخية»، موضحا «أن إنشاء الوكالة سيتم بالتعاون مع وكالات الفضاء العالمية مثل وكالة ناسا الأميركية ووكالة جاكسا اليابانية».

‫وأضاف صلاح أن حجّي ‬أطلع رئيس مجلس الوزراء حازم الببلاوي على الجهود الجارية لتفعيل دور المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وهو المجلس الذي يرأسه رئيس مجلس الوزراء ويضم في عضويته عدداً من الوزراء والعلماء ورجال المجتمع والصناعة ويختص بالتخطيط الاستراتيجي ووضع الرؤى المستقبلية للعلوم والتكنولوجيا في مصر.

وأشار إلى أن الببلاوي وحجِّي اتفقا على أهمية اضطلاع وسائل الإعلام بدور أكبر في نشر ثقافة البحث العلمي وزيادة الوعي بأهمية العلوم والتكنولوجيا من خلال زيادة مساحة المواد العلمية في وسائل الإعلام، فضلاً عن أهمية تطوير مناهج التعليم وتشجيع ثقافة البحث بما يساهم في خلق أجيال تسعى إلى التطوير والابتكار.

الى ذلك، بدأ القمر الصناعي الصغير الذي أطلقته دولة الإكوادور في آخر شهر نوفمبر الماضي ليخلف قمرا انتهت صلاحيته، بإرسال إشاراته الأولى الى الأرض. وقالت وكالة الفضاء الإكوادورية في بيان «إن القمر الصناعي «ان اي اي-2» بدأ يعمل كما كان مقررا». وهذا القمر ذو حجم صغير جدا، فهو عبارة عن مكعب بطول 10 سنتيمترات، ووزنه 1,2 كيلوجرام. وقد اطلق هذا القمر في الحادي والعشرين من نوفمبر من قاعدة دومباروفسكي الروسية، في اطار برنامج تعاون فضائي بين البلدين. ويخلف هذا القمر الصغير قمرا صغيرا آخر أرسلته دولة الإكوادور بالتعاون مع الصين.

على صعيد آخر، أصبحت محطة الفضاء الدولية الموجودة على ارتفاع 350 ألف متر في مدار الأرض، مصدرا لا غنى عنه للعلماء في شتى مجالات العلوم. وقال جون هولدرن المستشار العلمي للبيت الأبيض ان المحطة الفضاء الدولية مختبر فريد من نوعه يتيح آفاقا واسعة للعلم والمجتمع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا