• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إيران تكشف عن صاروخ جديد وتعلن إسقاط طائرة بلا طيار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 أغسطس 2015

ستار كريم - طهران (وكالات)

أزاحت إيران أمس الستار عن صاروخ بالستي جديد في وقت كشف فيه الرئيس الإيراني حسن روحاني عن «فاتح 313» أحدث صاروخ محلي الصن يبلغ مداه 500 كيلومتر، ويحتوي على تكنولوجيا أكثر تقدما من الصواريخ السابقة حسبما تقول إيران.

وسعى روحاني أثناء مراسيم إزاحة الستار عن هذا الصاروخ إلى طمأنة الدول الإقليمية، قائلاً إن أساس سياسة إيران يقوم على إزالة التوتر وبناء الثقة مع العالم وانتهاج مبدأ الدفاع وليس السعي للحرب. وكشف عن هذا الصاروخ لمناسبة «يوم الصناعات الدفاعية» الإيرانية، وهي مناسبة سنوية تعرض خلالها المعدات العسكرية الإيرانية. وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون «لا يمكن لدولة ضعيفة غير قادرة على المواجهة والدفاع في وجه القوة العسكرية لجيرانها وأعدائها أن تقول إنها تسعى إلى تحقيق السلام». وأضاف «استراتيجية إيران تقوم على الدفاع والردع. الخط الأول هم الدبلوماسيون والخط الثاني هم الجنرالات. يجب أن يحظى الدبلوماسيون بدعم الجنرالات. وفي حال فشل الدبلوماسيون فالدور يصبح للجنرالات».

وفي هذه الأثناء، أعلن الجيش الإيراني إسقاط طائرة بلا طيار في محافظة كرمنشاه على الحدود الغربية مع العراق. وقال قائد الدفاع الجوي في المحافظة فرزاد فريدوني، إنه «منذ فترة وجيزة، دخلت طائرة استطلاع مجهولة المنطقة، وتم رصدها وإسقاطها من قبل أنظمتنا. دون أن يعطي تفاصيل عن مصدرها وتاريخ إسقاطها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا