• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

انطلاق المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية السعودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 أغسطس 2015

الرياض (وكالات) انطلقت امس المرحلة الأولى من انتخابات المجالس البلدية في المملكة العربية السعودية في دورتها الثالثة التي تتضمن قيد الناخبين وحصر وتسجيل من تنطبق عليهم شروط الانتخاب خلال مدة 21 يوما.
 وتتضمن الدورة الثالثة تعديلات كبرى في قانون الانتخاب حيث أتاحت للمواطنة السعودية المشاركة في هذه الانتخابات بصفتها ناخبة ومرشحة ليمثل ذلك تحولا جذريا في العمل البلدي من خلال منافستها على مقاعد المجالس البلدية بمختلف مناطق المملكة. 
ويرى مراقبون ان هذه الخطوة ستسهم في تطوير العمل البلدي، مبينين انها تأتي ضمن سياق خطوات مماثلة اخرى اتخذتها القيادة السعودية سابقا لتعزيز مشاركة المرأة السعودية بهدف اثراء القضايا المطروحة ايجابيا مثل دخولها مجلس الشورى.
 وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة قد اوضحت إجراءات وضوابط مشاركة المرأة السعودية في كل مراحل العملية الانتخابية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية (ناخبة ومرشحة) متضمنة حق المرشحة في الحصول على تراخيص لحملتها الانتخابية الموجهة للناخبين والناخبات وبنفس الوسائل التي يحق للرجل استخدامها. 
كما تتميز الدورة الحالية عن المجالس السابقة برفع نسبة أعضاء المجالس البلدية المنتخبين إلى الثلثين بدلا من النصف وفقا لنظام المجالس البلدية الجديد الذي تضمن زيادة عدد أعضاء كل مجلس بلدي (وفقا لفئات البلديات) إلى 30 عضوا كحد أقصى إضافة إلى خفض سن التسجيل كناخب إلى 18 عاما بدلا من 21 عاما ما سيعزز من مشاركة الشباب.
ويبلغ عدد الدوائر الانتخابية على مستوى المملكة وفق ما اعلن رئيس اللجنة التنفيذية والمتحدث الرسمي باسم الانتخابات البلدية جديع القحطاني في تصريحات صحفية سابقة 343 دائرة وفقا لقرار رئيس اللجنة العامة للانتخابات وزير الشئون البلدية والقروية الذي صدر مؤخرا.
 ومن المقرر حسب البرنامج الزمني ان تبدأ عملية الاقتراع لانتخاب اعضاء المجالس البلدية في الدورة الثالثة في 12 ديسمبر المقبل لمدة يوم واحد يعقبها اعلان النتائج في اليوم التالي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا