• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

في الليلة السابعة من «مونودراما الفجيرة»

السريع يفخر بعروبته.. والعرض البريطاني يستعيد المرأة الحديدية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 فبراير 2016

عصام أبو القاسم (الفجيرة)

في أجواء احتفالية مميزة، وبحضور رئيس المهرجان، والعديد من الوجوه الفنية العربية، كُرم، في الليلة السابعة من مهرجان الفجيرة الدولي للفنون، مساء أمس الأول، الأديب الكويتي المعروف عبد العزيز السريع، وذلك في مناسبة صدور كتاب تذكاري حول سيرته الإبداعية المتنوعة. وقد جاء الكتاب تحت عنوان «عبد العزيز السريع.. ملامح من رحلة الاحتفاء والتكريم»، وأنجزه الكاتب أمجد زكي، الذي أورد في التقديم الخاص بمؤلفه الجديد الذي طبعته ونشرته هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، أنه يعد نفسه من تلامذة الكاتب الكويتي وأن إصداره الكتاب جاء إيماناً منه بغني تجربة السريع، ومن باب رد الجميل أيضاً.

ويعتبر الفنان الكويتي من مؤسسي الحركة المسرحية في دولة الكويت، منذ مطالع ستينيات القرن الماضي، وقد غطت مساهماته مجالات عدة: الكتابة القصصية والإعداد المسرحي، وإدارة المؤسسات، إذ يعتبر أول موظف في المجلس الوطني للثقافة والآداب 1973. ولقد حكى السريع في حفل التكريم عن بعض المحطات في مساره، مشيراً إلى أنه يفخر بمشاركته في إنجاز معجم البابطين للشعراء العرب في القرنين التاسع عشر والعشرين الذي ضم تراجم لأكثر من 1500 شاعر عربي، والذي صدر في 25 مجلداً، وثمة معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، وهو الآخر ضم تراجم لآلاف الشعراء العرب.

وتكلم السريع، الذي بدأ مع المسرح 1963 مع فرقة مسرح الخليج، عن علاقته بالفنان الكويتي الراحل صقر الرشود 1941 ـ 1978 الذي رافقه في ترسيخ دعائم الممارسة المسرحية في الكويت وفي منطقة الخليج، وعن مهرجان دمشق المسرحي الذي تأسس 1969، وقال إنه أول مؤسسة مسرحية عربية جامعة، أتاحت للرواد أن يلتقوا ويخلقوا الصلات ويتبادلوا وجهات النظر، مؤكداً أن ذلك المهرجان يعتبر نقطة الانطلاق للعديد من التظاهرات المسرحية العربية.

كما تحدث الكاتب الكويتي أيضاً عن ضرورة التمسك بالوحدة العربية قائلاً: نحن نختلف في الآراء، وفي تقييم الأمور من حولنا، ولكننا أمة واحدة وأنا منذ البداية وإلى النهاية سأبقى عروبياً ومعتزاً بهذه الهوية.

وكذلك تحدث مدير مهرجان محمد سيف الأفخم، مباركاً لدولة الكويت احتفالاتها الوطنية، متطرقاً إلى التجربة الثرية للمبدع السريع في مجالات الأدب المختلفة ودوره في تأسيس تظاهرة المونودراما في الفجيرة التي تابعها منذ بداياتها قبل 17 سنة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا