الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

طه الهيتي يجانس بين انحناءات الحرف وموضوعاته

طه الهيتي يجانس بين انحناءات الحرف وموضوعاته
28 فبراير 2009 22:23
نظم ''جاليري العرجون'' في أبوظبي الخميس الماضي معرضاً في الخط العربي للفنان العراقي طه ثابت الهيتي، عرض فيه 32 عملاً حروفياً بمختلف أنواع الخط· حضر الافتتاح ادوارد اوكدن السفير البريطاني لدى الدولة وعدد من الشخصيات الدبلوماسية والاجتماعية والفنانين والأدباء والصحفيين والمهتمين بالحروفية العربية· تعددت تسميات الأعمال بحسب ما خط من حروف في اللوحة ضمن أنواع الخط، كالكوفي والثلث والرقعة، وحفلت التشكيلات المعمارية لدى الهيتي بهيكليات متنوعة منها الكمثرى ونمط الحلية ورؤوس الخيول والمستطيلات والمربعات· كما استخدم الفنان المذهبات كماء الذهب والفضة والفصوص لتزيين أعماله، هذا بالإضافة الى الحواشي الزهرية التي أضافت بعداً جمالياً لأعماله· استفادت أعمال الهيتي من النصوص القرآنية وأقوال الرسول الكريم والحكم والأمثال المأثورة والشعر العربي، كما تضمنت تشكيلاته أبياتاً من الشعر العربي الكلاسيكي كأشعار الجواهري والمتنبي والحلاج والأخطل الصغير، ومن الشعر العربي الحديث كأشعار نزار قباني والسياب· كما منح التذهيب بالطرق التقليدية من مثل الهلكار والسليمي المعروضات هيكلاً كلاسيكياً بينما استخدم الفنان التذهيبات الحديثة العضوية أيضاً· من جانب آخر، لم يكتف الهيتي بالشكل الهندسي المعروف في إنشاء الحروفية العربية التقليدية وهي المستطيل أو الدائري أو المربع وإنما قدم الأجسام المنحنية التي شابهت الكمثرى في أكثر من عمل، هذا بالإضافة الى تجسيم أشكال بناء البيت الشعري العربي ورؤوس الحيوانات· استخدم الهيتي الوسادات المتناظرة بشكل كبير، هذا بالإضافة الى محاولته كسر الاختزال والرتابة والتكرار الممل، ولهذا اتجه الى تلك الأشكال العضوية الجديدة التي أخذت لديه تبتعد عن التناظرية والهندسية التقليدية· حاول الهيتي أن يجانس بين الشكل وانحناءات الخط العربي ومطواعيته، وهذا ما يدرج عليه الفنانون المهمون، لذا قدم رؤوس خيول عربية مشكلة بخط الثلث مع زخرفة مذهبة للجام هذه الخيول· يشار إلى أن إقامة المعرض تتزامن مع دورات للخط العربي يلقيها طه الهيتي على طلبته بصنوف الخط العربي وتنوعاته·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©