• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تحقيق الربحية ودعم الفئات الأقل دخلاً هدفان لا يتعارضان

خبراء يقترحون تكثيف التمويلات الإسلامية في خدمة المجتمع والاقتصاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 أغسطس 2015

حسام عبدالنبي (دبي)

حسام عبد النبي (دبي)

انتقد خبراء ماليون ضعف الدور الذي تلعبه التمويلات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في خدمة المجتمع في الدول الإسلامية رغم تنامي دور الاستثمار والتمويل الأخلاقي في الدول الغربية خلال السنوات الماضية، مؤكدين أن خدمة المجتمع وتحقيق الربحية هدفان لا يتعارضان وهما أمور تقرها الشريعة الإسلامية وتحث عليه ولكنهما مطبقان في الغرب فقط.

واقترح الخبراء عدداً من النقاط لتحقيق دور مستدام لعملية التمويل في خدمة المجتمع مثل أن تشترط الجهات التي توفر التمويل (من خلال شراء الصكوك على سبيل المثال) أن تخصص الشركة الطالبة للتمويل نسبة من حصيلة الصكوك أو رأسمال المشروع من أجل خدمة المجتمع بطريقة مستدامة مع اشتراط الحفاظ على البيئة، مؤكدين أن من النماذج الأخرى لدور التمويل الأخلاقي في خدمة المجتمع التركيز على تمويل المشروعات، التي تقدم قيمة مضافة للمجتمع مثل مشروعات إنتاج الطاقة الشمسية ثم الانتقال إلى استهداف الاستثمار في مشروعات تخدم الفئات الأقل دخلا.

البداية في الغرب

وتفصيلاً قال عامر خانصاحب، رئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الإمارات، إن الدول الغربية بدأت خلال السنوات القليلة الماضية التركيز على فكرة التمويل المسؤول بمعني أن يكون لعملية التمويل دور مستدام في خدمة المجتمع وتحقيق قيمة مضافة من الناحية الاجتماعية، مؤكداً أن التمويل الإسلامي يعد هو الأولى للقيام بهذا الدور لاسيما وأن الشريعة الإسلامية تؤيد ما يحدث في الغرب من الاستفادة من التمويل في خدمة المجتمع وتحقيق أهداف أخلاقية.

واقترح خانصاحب أن تشترط الجهات التي توفر التمويل (من خلال شراء الصكوك على سبيل المثال) أن تخصص الشركة الطالبة للتمويل نسبة من حصيلة الصكوك أو رأسمال المشروع من اجل خدمة المجتمع بطريقة مستدامة مع اشتراط ضرورة أن يراعي المشروع البيئة وألا يضر بأي وجه من الوجوه بالمجتمع المحيط به، لافتاً إلى أن اشتراطات التمويلات الإسلامية في الوقت الحالي تنصب في عدم استخدام الحصيلة في مشروعات أو أهداف لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية فقط من دون مراعاة الجوانب الاجتماعية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا