• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بريطانيا .. جهاز قديم لألعاب الفيديو يعود إلى الحياة .. والمنافسة!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 أغسطس 2015

نوتنجهام (أ ف ب)

يعود جهاز «زي اكس سبكتروم»، أحد أجهزة ألعاب الفيديو القديمة، إلى الحياة بعد 33 عاماً على إطلاقه، وذلك بفضل مبادرة قام بها محبوه على الإنترنت. فقد خرجت 4 آلاف نسخة من هذا الجهاز المحدث الذي أطلق عليه اسم «زي اكس فيجا» من مصنع «اس ام اس الكترونيكس» في ضاحية نوتنجهام لتوزع على أول زبائن لها.

ويأتي هذا الجهاز الذي يضم ألف لعبة على شكل مقبض أسود مستطيل الشكل عليه الاتجاهات الأربعة بالأحمر وثمانية أزرار، يمكن وصله بالتلفاز. وصاحبة هذه المبادرة هي الشركة البريطانية «ريترو كمبيوترز» التي حصلت على مساعدة مصمم الجهاز لورد كلايف سنكلير وعلى موارد بفضل مشروع تمويل تشاركي.

وقد أمهل أصحاب المشروع أنفسهم شهرين لجمع المبلغ الضروري لإعادة إنتاج الجهاز المقدر بـ 100 ألف جنيه استرليني (140 ألف يورو). وحصلوا على المبلغ في أقل من 36 ساعة وأطلقوا عملية الإنتاج لبيع كل قطعة بسعر 100 جنيه (140 يورو).

ولا يستغرب ديفيد ليفي مدير شركة «ريترو كمبيوترز» هذا الحماس كله. ويقول إن «الأشخاص الذين أحبوا اللعب على هذا الجهاز في الثمانينيات يريدون خوض هذه التجربة مجدداً وتقديم ألعابهم لأطفالهم». وقد بيعت أكثر من 5 ملايين نسخة من «زي اكس سبكتروم» وسحب الجهاز من الأسواق بعد بضع سنوات بسبب منافسة العملاقين «نينتندو» و«سيجا».

ويقول جوناثن كولدويل أحد المعجبين بهذا الجهاز منذ 30 عاماً «كان بمثابة بلاي استيشن أو اكس بوكس في تلك الفترة». ففي زمن الواقع المعزز، ينم إنعاش هذا الجهاز القديم عن اتجاه سائد في قطاع ألعاب الفيديو يعرف بـ «العودة إلى ألعاب قديمة».

ويشرح جوناثن كولدويل أن «ألعاب سبكتروم سهلة ومسلية، تختارون واحدة فتلعبونها ثم تستريحون»، خلافاً للألعاب الحالية المعقدة جداً.

وقد ساهمت عدة عوامل في إنعاش هذه الألعاب القديمة البسيطة التصاميم، من بينها تزايد المطورين المستقلين محدودي الميزانيات، فضلا عن ازدهار الألعاب على الأجهزة المحمولة الموجهة إلى جمهور أوسع لا يقتصر على الشغوفين بألعاب الفيديو مع تصاميم مبسطة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا