• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

5,10% زيادة في حالات الإصابة سنوياً

«صحة أبوظبي» تطبق معايير جديدة لعلاج نزف المخ والجلطات الدماغية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 يناير 2015

محسن البوشي

محسن البوشي (العين)

باشرت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» مؤخرا تنفيذ «بروتوكولا» علاجياً يتضمن معايير جديدة متقدمة لتشخيص وعلاج حالات الجلطات الدماغية ونزيف المخ، غير تلك التي تنجم عن الحوادث، وذلك بهدف زيادة فرص إنقاذ حياة المصابين بها.

وتتراوح نسبة الزيادة في عدد حالات الجلطات الدماغية ونزيف المخ التي ترد إلى المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للشركة بين 5,10% سنويا دون الحالات الأخرى التي تتعلق بإصابات الحوادث، بحسب الدكتور عمرو الشواربي رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى توام والمدير الطبي للعلوم العصبية بمستشفيات «صحة «.

وأشار إلى أن هذه المعايير تتضمن تطبيق أحدث الوسائل المتبعة في علاج الجلطات الدماغية، والكشف المبكر ووسائل التشخيص السريعة بالأشعة المقطعية والتحاليل خلال فترة زمنية وجيزة لتحديد طبيعة الإصابة وحدتها، وكذلك تطبيق أحدث وسائل العلاج الدوائي بوساطة الأدوية التي تزيل الجلطات أو إزالتها بوساطة القسطرة التداخلية «الجراحة الميكروسكوبية «.

وأضاف الشواربي إلى أن العمل جار حاليا لتعميم المعايير الجديدة لعلاج هذه الحالات على كافة المستشفيات والمراكز والعيادات الصحية التابعة للشركة خلال العام الحالي 2015.

وأوضح أن الإصابة بالجلطات الدماغية ونزيف المخ تنجم في معظمها عن مضاعفات أمراض السكري وضغط الدم والاوعية الدموية، وخاصة لدى فئة كبار السن، ماعدا الأشخاص الذين يتعرضون للحوادث، لافتا إلى أن العلاجات المتقدمة والعاجلة لحالات الجلطات والنزيف الدماغي الحادة توفر فرص شفاء لا تقل عن 70%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض