• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ألمانيا.. نحو 5 مليارات يورو فائضاً في ميزانية 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 أغسطس 2015

برلين (د ب أ)

كشفت تقارير صحفية في ألمانيا، أمس، عن أن تقديرات وزير المالية فولفجانج شويبله تشير إلى أن ميزانية العام الحالي ستحقق فائضاً بقيمة لا تقل عن  5 مليارات يورو.

وذكرت مجلة «دير شبيجل» الألمانية في تقريرها أن هذه الزيادة مصدرها الرئيسي الإيرادات الضريبية التي ارتفعت بفضل الحالة الاقتصادية الجيدة وقوة حركة التوظيف بالإضافة إلى الإيرادات القادمة من مزاد ترددات الهاتف المحمول التي جاءت أفضل مما كان متوقعاً.

تجدر الإشارة إلى أن شويبله كان يتوقع بالأساس أن تكون ميزانية العام الحالي من دون ديون جديدة وفي الوقت نفسه من دون فائض. وقد بلغت نسبة الارتفاع في الإيرادات الضريبية للدولة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 5,9% مقارنة بمستوى هذه الإيرادات في الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك وفقاً للتقرير الشهري لوزارة المالية الصادر يوم الخميس.

وأوضح التقرير أن الإيرادات الضريبية الخاصة بالحكومة المركزية ارتفعت خلال الأشهر السبعة الأولى بنسبة 7,3%، فيما ارتفعت الإيرادات الضريبية الخاصة بالولايات الألمانية في الفترة نفسها بنسبة 5,2%.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت الأسبوع الماضي أن نمو الاقتصاد الألماني استمر في الربع الثاني من العام، متوقعة أن يواصل السير بخطى معتدلة.

ونما أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة 0٫4% في الفترة من أبريل إلى نهاية يونيو بعد نمو بلغ 0٫3% في الأشهر الثلاثة الأولى من 2015. وقالت إن صافي الصادرات الألمانية زاد بمقدار 25 مليار يورو في النصف الأول من 2015 مقارنة مع الفترة نفسها من 2014.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا