• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

لندن: تحقيق في حرب العراق ينتقد رئيس الأركان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 أغسطس 2015

لندن (وكالات)

ذكرت صحيفة «تايمز» البريطانية، أمس، أن لجنة التحقيق المعنية بمشاركة المملكة المتحدة في الحرب على العراق عام 2003، ستوجه انتقادات إلى رئيس هيئة أركان القوات المسلحة البريطانية الجنرال السير نيكولاس هوتون على خلفية قراراته خلال الحرب.

وأوضحت الصحيفة أن اللجنة التي يترأسها السير جون تشيلكوت أبلغت هوتون أنه ضمن القادة البارزين الذين سيوجه لهم اللوم خلال التقرير الذي تعده حول مشاركة بريطانيا في حرب العراق.

وأضافت أن هذه ستكون خطوة غير معتادة على نحو كبير حيث أنه من غير المألوف في بريطانيا أن توجه انتقادات إلى رئيس هيئة أركان القوات المسلحة أثناء توليه مهام منصبه على دوره خلال عملية عسكرية كبيرة.

وتولى نيكولاس منصبي الممثل العسكري لبريطاني في العراق خلال الفترة بين شهري أكتوبر 2005 ومارس 2006 وقائد العمليات المشتركة بين عامي 2006 و2009. وسادت موجة من الغضب بين أسر الجنود القتلى في الحرب العراقية بسبب تأخر إعلان تقرير اللجنة مهددين بأنهم سيلجأون للقضاء لمعرفة سبب هذا التأخير، وانتهت لجنة التحقيق التي تكلفت 10 ملايين إسترليني، من عملها في فبراير 2011 وكان من المتوقع أن تنشر تقريرها قبل الانتخابات العامة في مايو الماضي، لكن من غير المرجح أن يتم ذلك قبل عودة البرلمان في سبتمبر المقبل.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا