• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ضمن برنامج «السلامة من الحر»

«أوشاد»: توعية 80 ألف عامل في 6 آلاف منشأة بالإجهاد الحراري

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 أغسطس 2015

هالة الخياط

هالة الخياط (أبوظبي)

بدأ مركز أبوظبي للسلامة والصحة المهنية (أوشاد) بتوزيع 80 ألف نسخة مطبوعة على نحو 6 آلاف منشأة للتوعية ببرنامج السلامة في الحر، بهدف تعزيز الوعي بأهمية الوقاية من الإجهاد الحراري.

وبالمقارنة مع البرنامج التوعوي الذي نفذه المركز العام الماضي سيتضمن البرنامج لهذا العام زيادة في عدد أيام الزيارات لمواقع العمل لتصل إلى 300 يوم بعد أن كانت 223 يوماً، وسيرتفع عدد المواقع التي ستخضع إلى الزيارة وتنفيذ ورش عمل توعوية فيها لتصل إلى ألف موقع بزيادة نحو 200 موقع عن العام الماضي، وسيستهدف البرنامج 6 آلاف منشأة في القطاع الخاص عوضاً عن 1800 منشأة العام الماضي، و700 ألف عامل عوضاً عن 600 ألف عامل.

وقالت عواطف الحوسني مدير قسم الاتصال والتوعية في مركز أبوظبي للسلامة والصحة المهنية: إن المركز انتهى من إعداد مادة فيلمية مدتها دقيقة ونصف تشرح للعاملين النصائح الواجب اتباعها من قبل العاملين في أثناء موسم الحر. وتم إعداد المنشورات والملصقات والكتيبات الإرشادية، التي ستوزع على العمال بثماني لغات لتوعيتهم بأهمية الوقاية من الحر خلال فترة الصيف. وبينت الحوسني لـ«الاتحاد» أن «أوشاد» يهدف من خلال تنفيذ برنامج السلامة في الحر سنويا إلى تعزيز الوعي بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل أصحاب العمل والمشرفين على العمال لوقاية العمال من الحر، وتجنب تعرضهم للإجهاد الحراري». وأفادت الحوسني بأن «أوشاد» أطلق شخصية «سالم» وهو يمثل الشخص الملتزم بمتطلبات السلامة والصحة المهنية، حيث تم وضع هذه الشخصية على كافة المطبوعات الخاصة ببرنامج التوعية وفي الفيلم التوضيحي، كما أطلق المركز موقعاً إلكترونياً خاصاً ببرنامج السلامة في الحر مما سيسهل على أصحاب العمل الاطلاع على المنشورات التوعوية مع إمكانية طباعتها وتوزيعها على العمال. ومن النصائح التي يوجهها المركز للعمال خلال تنفيذ برنامج التوعية شرب كميات كافية من الماء، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

مشروبات

ينصح المركز المشرفين بالتأكد من توافر مشروبات باردة كافية، ومراقبة الحالة الصحية للعاملين بشكل مستمر، والإلمام بالأعراض الخاصة بالإجهاد الحراري، إضافة إلى التأكد من توافر أكثر من مكان مظلل للعاملين للاستظلال والسماح للعامل بأخذ وقت أطول لإنهاء العمل، وذلك لتقليل الضغوطات.

ويأتي برنامج السلامة من الحر ضمن خطة عمل المركز التوعوية والإعلامية السنوية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض