• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

شرطة دبي كشفت تحايل المدمنين

«الليسن» رخصة قيادة متعاطي الأدوية المخدرة إلى السجن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 أغسطس 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

«الليسن» اسم يطلقه متعاطو الأدوية المخدرة على الوصفات الطبية التي يحصلون عليها من بعض الأطباء بدعوى أنهم يتعالجون من أمراض نفسية أو غيرها، غير أن هذه «الليسن» التي يتذرعون بها هرباً من العقوبة القانونية هي رخصة قيادتهم الحقيقية نحو السجن، وفقاً للأخصائية الاجتماعية أمل عبدالرحمن الفقاعي، رئيس شعبة التواصل الاجتماعي في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي.

وتؤكد الفقاعي أن حيل متعاطي الأدوية المخدرة لا تنطلي على شرطة دبي، وأن حصولهم على وصفات طبية من أطباء لتعاطي أدوية مخدرة لا يعني نجاتهم من العقوبة القانونية، مشيرة إلى أن جهود الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي والفحوص والتحاليل المخبرية التي تجريها الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة تكشفان حيلهم وتُفندها بالأدلة القطعية.

وتشير إلى أن أحد الشبان لجأ إلى حيلة «الليسن» بعد أن سمع عنها من رفاق السوء، فأخذ يتعاطى الأدوية كبديل عن المخدرات، إلى أن ألقت شرطة دبي القبض عليه، وحولت ملفه إلى النيابة العامة ثم المحكمة الجنائية، حيث أصدرت حكماً بحبسه لمدة عام.

وكانت عقوبة الحبس كفيلة بأن تنقذ حياة الشاب وتعيده إلى الطريق، فقد اتخذ خلف القضبان عهداً على نفسه بالتوقف نهائياً وعدم الاقتراب من أي نوع من الأدوية المخدرة، وبعد قضاء العقوبة عاد إلى المجتمع سوياً وابتعد عن رفاق السوء الذين أعطوه وصفة «الليسن» وخدعوه بأن القانون لن يعاقبه. ويتواصل الشاب حالياً مع شعبة التواصل الاجتماعي في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وأصبح من الملتزمين بالفحوص الطبية الدورية في شرطة دبي، واستغنى نهائياً عن «الليسن» الكاذب، وتزوج وأصبح أباً، ولولا العقوبة القانونية لبات مصيره ومستقبله غامضين.

ولكن تفاصيل القضية السابقة ليست الوحيدة، حيث تؤكد أمل الفقاعي أن إدارة مكافحة المخدرات ألقت القبض على شاب أخر بسبب تعاطي أدوية مخدرة، فتذرع بـ«الليسن» إلا أن الفحوص الطبية التي أجرتها الإدارة العامة للأدلة الجنائية أظهرت زيف كلامه، وأن جسمه يحتوي على أكثر من الكمية التي حددتها الوصفة، فتم تحويله للمحكمة، وصدر حكم بسجنه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض