الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تمكين المشاركين من فك الحظر المسبق بمهرجان الظفرة للإبل

تمكين المشاركين من فك الحظر المسبق بمهرجان الظفرة للإبل
11 ديسمبر 2018 05:38

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الظفرة - المقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في نسخته الثانية عشرة المقرر انطلاقها الأثنين المقبل، بتنظيم من لجنة الفعاليات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي- تمكين المشاركين من فك أي حظر مسبق سواء عليه أو على المطية، وذلك وفق اشتراطات محددة، منها دفع غرامة 10 آلاف درهم لفك حظر المطية، وتضاعف القيمة في حالة التكرار، وكذلك فك حظر المشارك في حال وجود أكثر من حالتين لديه بقيمة 15 ألف درهم، وتضاعف في حالة التكرار.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس بمجلس محمد خلف المزروعي، بحضور عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة الفعاليات والبرامج الثقافية والتراثية، وعبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، ومحمد عاضد المهيري مدير مزاينة الإبل، وعبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية.
وأكدت اللجنة المنظمة أن مهرجان الظفرة هذا العام سيشهد العديد من الفعاليات الجديدة والمتجددة، بجانب إضافة أشواط جديدة وبعض الاشتراطات الواجب الالتزام بها، ومنها قرارات اللجنة الطبية التي ستكون إلزامية، وغير قابلة للطعن أو الاحتجاج. وفي هذا الإطار، حرصت اللجنة المنظمة على تشكيل لجنة من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ولجنة التحكيم، وتضمّ عدداً من الأطباء المتخصصين، ليتم فحص الإبل المشاركة من مجاهيم ومحليات عن طريق الأشعة، وأخذ عينات الدم، حرصاً على تحقيق أعلى درجات النزاهة، وتجنب أي عبث في المطايا المشاركة. كما قررت اللجنة هذا العام استبدال الجوائز العينية والسيارات بأخرى نقدية لأصحاب المراكز الأولى في أشواط المزاينة البالغ عددها 76 شوطاً، وذلك استجابة لمطالب العديد من المشاركين في أشواط المهرجان المختلفة. في الوقت ذاته، سيشهد شارع المليون، الأكثر شهرة لدى عشاق الإبل، تعديلات وتطويراً من شأنها أن تساهم في زيادة استمتاع الجمهور والزوار والمشاركين بالمهرجان، وذلك من خلال توفير أسواق متخصصة، وتصنيف وتقسيم الأجنحة والأقسام والمطاعم الموجودة به لتسهيل وصول الزوار والمشاركين. وأوضح معالي اللواء ركن طيّار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية- أبوظبي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الظفرة، خلال كلمته التي ألقاها نيابة عنه عيسى سيف المزروعي نائب رئيس اللجنة، أن المسابقات التراثية الرئيسة في الدورة الحالية لمهرجان الظفرة هي الأكبر في تاريخ المهرجان، وهي فعاليات ذات صلة وثيقة بالحياة في الماضي، تعكس روح البداوة الأصيلة، وتُساهم في تعزيز مشاعر الفخر بالوطن حاضره وماضيه. كما أن أنشطة هذا العام المُصاحبة للمهرجان، والتي ستكون بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، سيتم تنظيمها في إطار ترفيهي تعليمي شيّق يُناسب أفراد الأسرة كافة، ويُكرّس نظرة واقعية جميلة للحياة في دولة الإمارات مُنذ مئات السنين وحتى اليوم.
وبين عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أن الدورة الحالية ستشهد تخصيص أكثر من 800 جائزة للمسابقات التراثية والمزاينات كافة هذا العام، موزعة على مزاينة الإبل، والعديد من المسابقات المصاحبة للمهرجان، مثل (المحالب، مسابقة الصقور، مزاينة الصقور، الرماية، سباق الخيل العربي الأصيل، مزاينة السلوقي العربي التراثي، سباق السلوقي العربي التراثي، مزاينة غنم النعيم، اللبن الحامض، مزاينة التمور وأفضل أساليب تغليفها، مسابقة الفنون الشعبية والتي تتضمن الشعر والشيلات، ومسابقات الحرفيات من أزياء وطبخ وحرف يدوية)، بالإضافة إلى المسابقات اليومية التي تقام في قرية الطفل والمسرح الرئيسي للمهرجان.
وتشهد مزاينة الإبل في كلّ عام مشاركات خليجية ومحلية واسعة، ويُشارك ملاك الإبل في الدورة القادمة في أشواط المزاينة المختلفة، وقد خصصت اللجنة المنظمة لهذه الأشواط جوائز قيمة بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 38 مليون درهم موزعة على 590 جائزة.
وسيتم خلال الدورة القادمة تنظيم 13 فعالية جديدة تستهدف الأسرة والطفل، وذلك بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، والتي ستقام في قرية خارجية للعائلات مليئة بالمرح والعروض الترفيهية وباقة متنوعة من المأكولات.
وأوضح محمد بن عاضد المهيري مدير مزاينة الظفرة للإبل أن مسابقة المزاينة هذا العام ستضم لجنة التسنين والتشبيه وتُعنى بتسنين أعمار جميع الإبل المشاركة، وتشبيه الإبل المهجنة كافة واستبعادها. وهناك أيضاً لجنة الفرز التي تقوم بفرز الهجن المرشحة للانتقال إلى لجنة التحكيم بالنقاط، ومهمتها توزيع النقاط طبقاً لاستمارة التحكيم والتدقيق على عملية جمع النقاط وإعلان النتائج، علماً بأن هذه اللجان لا تقوم بمهامها إلا بعد تأدية القسم على كتاب الله عزّ وجل أمام الجمهور.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©