• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مديرو صناديق : «مبالغ فيها وغير مبررة»

موجة الهبوط تتيح فرصاً مغرية لشراء الأسهم لدى الراغبين في استثمار طويل الأجل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 أغسطس 2015

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

تتيح موجة الهبوط الحادة التي تمر بها أسواق الأسهم المحلية في المرحلة الحالية، فرصاً استثمارية مغرية للشراء، وذلك للمستثمرين الراغبين في الاستثمار على المديين المتوسط والطويل الأجل، بعدما انخفضت أسعار الأسهم القيادية إلى مستويات متدنية، حسب مدراء صناديق استثمارية.

وأكد هؤلاء أن موجة الهبوط التي عصفت بالأسواق المحلية أسوة ببقية أسواق المنطقة، مبالغ فيها وغير مبررة، استناداً إلى التقييمات الجذابة لأسواق المال الإماراتية، وقوة ومتانة الاقتصاد المحلي الذي يحقق معدلات نمو جيدة بعيدة عن النفط الذي تسبب استمرار تراجعها في موجة الهبوط الحالية.

وتكبدت الأسواق خسائر بقيمة 39,5 مليار درهم خلال تعاملات الأسبوع الماضي، جراء تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 5%، محصلة انخفاض سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 4,6%، وسوق دبي المالي بنسبة 7%. وتخلت المؤشرات الفنية للسوقين عن مستويات دعم مهمة، وسط مخاوف من استمرار موجة الهبوط إلى مستويات أبعد.

وقال موسى حداد مدير صندوق استثماري في مجموعة إدارة الأصول في بنك أبوظبي الوطني، إن أسواق الإمارات دخلت في موجة تقلب عالية المدى، مما يجعل هبوطها أكثر حدة، وكذلك الحال سيكون عند الارتداد الصعودي، مضيفاً:«من المستبعد أن تسجل الأسواق يومياً نسب هبوط حادة، ويتوقع أن نشهد ارتدادات بحدة الهبوط ذاتها لكن سيلحظ في حال كل موجة هبوط كبيرة، دخول مستثمرين يحاول اقتناص الفرص التي توفرها التراجعات القوية خصوصاً على أسعار الأسهم القيادية». وأوضح أن هناك مستثمرين يرون في الأسعار التي انخفضت إليها الأسهم مغرية للشراء، وسيحاول هؤلاء المستثمرين الدخول تدريجياً مع كل تراجع قوي قد تسجلها الأسواق». وأفاد حداد بأن حالة من الحذر تسود أوساط المستثمرين خصوصاً مدراء محافظ الاستثمار، في ظل تدني أسعار النفط، وهبوط العملة الصينية، فضلاً عن ترقب قرار الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة وإن أصبح ذلك مستبعداً الشهر المقبل، الأمر الذي سيكون له انعكاساته على الأسواق، حيث يفضل كثيرون الانتظار إلى حين اتضاح الرؤية.

وقال إن حالة الحذر ستكون هي المسيطرة على الأسواق خلال الفترة المقبلة، في ظل المخاوف التي تسود كافة شرائح المستثمرين من تفاقم الأوضاع الاقتصادية العالمية، والتي تلقي بظلالها السلبية على كافة الأسواق المالية في العالم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا