• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

هبوط الأسعار يحرك قطاع الأعمال في منطقة اليورو

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 أغسطس 2015

لندن (رويترز)

أظهر مسح نشرت نتائجه أمس تسارع نمو قطاع الأعمال في منطقة اليورو على غير المتوقع هذا الشهر مع تسارع وتيرة خفض الأسعار الذي أدى إلى ارتفاع الطلبيات الجديدة وزيادة تراكم أعمال الشركات.

ويشير المسح المتفائل نسبياً، وهو أحد المؤشرات الاقتصادية الشهرية التي تصدر مبكرا إلى أن برنامج شراء السندات الضخم الذي بدأه البنك المركزي الأوروبي وضعف اليورو قد يؤثران في النهاية على النمو، غير أن علامات على خفض الشركات للأسعار بوتيرة أسرع ستخيب آمال المركزي الأوروبي، الذي يكافح للوصول بمعدل التضخم -الذي بلغ 0.2% فقط في يوليو- إلى قرب المستوى المستهدف البالغ 2%.

وارتفعت القراءة الأولية لمؤشر ماركت لمديري المشتريات إلى 54.1 نقطة في أغسطس من 53.9 نقطة في يوليو. ويستند المؤشر إلى مسوح تشمل آلاف الشركات ويعتبر مؤشرا جيدا للنمو. وكان استطلاع لرويترز توقع نزول المؤشر قليلاً إلى 53.8 نقطة.

وقال روب دوبسون الخبير الاقتصادي لدى مؤسسة ماركت لجمع البيانات إن مؤشر مديري المشتريات يشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4% في الربع الثالث بما يتماشى مع التوقعات في استطلاع لرويترز الأسبوع الماضي.

وتخفض الشركات الأسعار منذ أبريل 2012 من أجل تحفيز الطلب وخفضتها في أغسطس بوتيرة أعلى من الشهر السابق. وتراجع المؤشر المجمع لأسعار الإنتاج إلى 49.5 نقطة من 49.8 نقطة. غير أن خفض الأسعار ساهم في ارتفاع مؤشر قطاع الخدمات المهيمن على اقتصاد المنطقة إلى 54.3 من 54.0 نقطة، بينما استقر مؤشر الصناعات التحويلية عند مستواه في يوليو البالغ 52.4 نقطة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا