الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الجابر: الصين ثاني أكبر شريك تجاري للدولة

الجابر: الصين ثاني أكبر شريك تجاري للدولة
11 ديسمبر 2018 01:09

أبوظبي (الاتحاد)

قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي: «نثمن عالياً رؤية القيادة بتطوير منشآت عملاقة في مجال البنية التحتية للموانئ لتعزيز نمو حركة الملاحة والتجارة البحرية والمساهمة في النمو الاقتصادي والاجتماعي.. ويعد افتتاح محطة كوسكو للحاويات نموذجاً جديداً للتعاون التاريخي بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية في مختلف المجالات، وكلنا فخر بتحقيق هذا الإنجاز خلال عام زايد فمن خلال رؤية الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» وبفضل توجيهات ومتابعة القيادة الرشيدة أرست دولة الإمارات الركائز الأساسية لبناء دولة حديثة تمتلك بنية تحتية متطورة وتمد يد الصداقة والتعاون الإيجابي البناء إلى مختلف البلدان حول العالم».
وأضاف معاليه: «يسهم هذا المشروع في دعم استراتيجية أبوظبي ودورها الحيوي بوابة رئيسة للتجارة والأعمال والاستثمار في الشرق الأوسط وشريكاً استراتيجياً رئيساً لمبادرة الحزام والطريق الصينية».
وأضاف: «تعد محطة كوسكو أبوظبي للحاويات أكبر المشاريع الاستراتيجية المشتركة التي تؤسس لمرحلةٍ جديدة من النمو والتعاون الاقتصادي والتجاري بين دولة الإمارات، وجمهورية الصين الشعبية، حيث يعكس هذا المشروع العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين، ويسهم في الارتقاءِ بها إلى آفاق جديدة من التعاون المتبادل في مختلف المجالات».
وبين الجابر أن جمهورية الصين الشعبية تعد أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين لدولة الإمارات، حيث تطوّرت العلاقات الاقتصادية الثنائية بشكل ملحوظ، وأصبحت دولة الإمارات الشريك الأكبر للصين في المنطقة العربية، وتستحوذ على 23% من حجم تجارتها مع المنطقة، كما تعتبرُ الصين ثاني أكبرَ شريكٍ تجاريّ للدولة، إذ بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بينهما 53 مليار دولار في العام الماضي.
ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم 80 مليار دولار خلال عامين، وذلك من خلال المشاريع والمبادرات المشتركة، ونحن على ثقة بأن العلاقات الاقتصادية والتجارية ستشهد مزيداً من النمو والازدهار في المستقبل.
ومن المؤشرات على هذا النمو.. زيادة الاستثمارات الصينية المباشرة في دولة الإمارات، وارتفاع عدد الشركات الصينية العاملة في الدولة إلى 4200 شركة و2500 علامة تجارية، مستفيدةً من المزايا التنافسية الفريدة التي تقدمها الإمارات للشركات العالمية.
وقال الجابر: «يشهد ميناء خليفة اليوم حدثاً مهماً يرسخ مكانته كمركزٍ عالميّ في قلبِ مبادرة الحزام والطريق.. ويعزز ارتباطه بشبكةٍ متكاملة مع أكبر الموانئ العالمية، ويساهم بشكل مباشر في تحقيق استراتيجيةِ قطاع النقل البحري واللوجستيات لإمارة أبوظبي».
واختتم «إننا فخورون بشراكتنا مع شركة كوسكو الملاحية التي اختارت «ميناء خليفة» مركزاً لعملياتها في المنطقة، لتستفيد من سلسلة الخدمات اللوجستية المتكاملة والمرتبطة بشبكتها العالمية الواسعة، وكذلك من الموقع الاستراتيجي المهم لمدينة خليفة الصناعية والمنطقة الحرة، والتي تمتلكُ بُنيةً تحتيةً عالمية المستوى، تتيحُ وصولاً سريعاً للأسواق الإقليمية والعالمية، وبيئةً جاذبةً للأعمال».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©