السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كوريا الشمالية تستعد للحرب والجنوبية تأمر برد صارم

21 أغسطس 2015 20:15

أمر زعيم كوريا الشمالية كيم جونج اون، جيشه بأن يكون على أهبة الاستعداد للحرب اعتبارا من الساعة الخامسة عصرا اليوم الجمعة فيما رئيسة كوريا الجنوبية جيش بلادها بالرد بصرامة على أي استفزازات من جارتها الشمالية.

تأتي أوامر الزعيم الكوري الشمالي بعدما وجهت بيونجيانج إنذارا الي كوريا الجنوبية بالتوقف عن بث دعاية مناهضة لها بحلول بعد ظهر غد السبت أو مواجهة عمل عسكري.

بدورها، أمرت الرئيس الكورية الجنوبية بارك كون هيه، جيش بلادها بالرد بشكل صارم وشامل على أي استفزاز من جانب كوريا الشمالية، حسبما ذكر مسؤول اليوم الجمعة.

وقالت بارك، خلال زيارة مفاجئة لمقر قيادة الجيش الثالث قرب سول "لا يمكن أن نسمح بأي استفزازات من جانب كوريا الشمالية قد تعرض للخطر سلامة جنودنا وشعبنا"، بحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة مين كيونج ووك للصحفيين إن الرئيسة الكورية الجنوبية أصدرت أيضا توجيهات للجيش بالحفاظ على الاستعداد القتالي للتعامل على نحو فوري مع أي استفزازات جديدة من جانب كوريا الشمالية.

كان تقرير إعلامي قد ذكر اليوم الجمعة أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون قد وضع قوات خط المواجهة الأمامي في حالة استعداد قتالي كامل ضد كوريا الجنوبية.

ونقلت "يونهاب" عن وسائل إعلام كورية شمالية أن كيم أعلن أيضا أن هناك "شبه حالة حرب".

وذكر التقرير أنه "تم إرسال قادة الجيش الشعبي الكوري سريعا إلى خط المواجهة الأمامي لقيادة عمليات عسكرية لتدمير أدوات الحرب النفسية ما لم يتوقف العدو عن بث الدعاية في غضون 48 ساعة والاستعداد لعمليات انتقامية محتملة من جانب العدو".

وكانت القوات المسلحة للكوريتين قد تبادلت إطلاق النار عبر الحدود أمس الخميس. وأمر كيم بعد ذلك القادة بالاستعداد لعمل عسكري، وفقا للتلفزيون المركزي الكوري الشمالي.

وبعد تبادل إطلاق النار أمس، هددت كوريا الشمالية بعمل عسكري آخر ما لم تتوقف كوريا الجنوبية عن حملتها الدعائية. وكان متحدث باسم وزارة الدفاع في سول قد صرح بأن صاروخا من الشمال أطلق على الجزء الشمالي الغربي من كوريا الجنوبية، التي ردت قواتها بنيران المدفعية. ولم يدل المتحدث بمزيد من المعلومات حول الأضرار الناجمة عن الحادث.

وأشارت "يونهاب" إلى أن الجيش الكوري الجنوبي وضع على أهبة الاستعداد. وتم استدعاء مجلس الأمن الوطني لاجتماع طوارئ.

وقال بايك سيونج-جو نائب وزير الدفاع في كوريا الجنوبية إن من المرجح أن يطلق الشمال النار على بعض مواقع مكبرات الصوت في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين وعددها 11 موقعا. وتصاعدت حدة التوتر أمس الخميس عندما أطلقت كوريا الشمالية قذائف باتجاه الجنوب احتجاجا على بث مواد دعائية عبر مكبرات للصوت على الحدود. وردت سول بإطلاق وابل من نيران المدفعية.

وقال الجانبان إنه لم تقع إصابات أو أضرار في أراضيهما.

وجاء القصف الشمالي بعدما طالبت بيونجيانج كوريا الجنوبية بأن تكف عن بث الدعاية أو مواجهة عمل عسكري.

وتضمن الإنذار مهلة تنتهي حوالي الساعة الخامسة عصرا (0800 بتوقيت جرينتش) غدا السبت وتسلمته وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في خطاب عبر قناة مشتركة للاتصالات العسكرية وكان محددا على نحو غير معهود.

وقال بايك للبرلمان إن بث المواد الدعائية سيستمر ما لم يتحمل الشمال مسؤوليته ويعتذر عن انفجار ألغام أرضية في الآونة الأخيرة أسفر عن إصابة جنديين من كوريا الجنوبية في المنطقة منزوعة السلاح. وتنفي بيونجيانج مسؤوليتها عن الأمر.

وأضاف بايك "هناك احتمال كبير أن تهاجم كوريا الشمالية مكبرات الصوت".

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية في كوريا الشمالية أن كيم سيضع قواته في "وضع الاستعداد المسلح الكامل للحرب" بدءا من الساعة الخامسة وأنه أعلن "حالة شبه حرب" في مناطق الجبهة.

وقالت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء نقلا عن مصدر حكومي مجهول إن هناك مؤشرات على أن الشمال يستعد لإطلاق صواريخ قصيرة المدى.

وكثيرا ما يطلق الشمال صواريخ في البحر أثناء التدريبات العسكرية السنوية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي تجري حاليا.

وأشارت "يونهاب" إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها بيونجيانج مصطلح حالة شبه حرب منذ أن قصف الشمال جزيرة كورية جنوبية عام 2010. وقتل جنديان من مشاة البحرية في كوريا الجنوبية ومدنيان في تلك الحادثة التي جاءت بعد إنذار آخر وجهه الشمال للجنوب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©