الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«بيئة أبوظبي» تعزز ثقافة تقليل نفايات المطاعم

«بيئة أبوظبي» تعزز ثقافة تقليل نفايات المطاعم
10 ديسمبر 2018 03:16

أبوظبي (الاتحاد)

نظمت هيئة البيئة في أبوظبي، مؤخراً، ورشة عمل حول تقليل النفايات الناتجة عن قطاع المطاعم؛ بهدف رفع مستوى الوعي حول إدارة النفايات الناجمة عن المطاعم والإجراءات التي يجب اتخاذها، لتقليل كمية النفايات.
وشارك في ورشة العمل، ممثلون عن عدد من المطاعم الكبرى ومطاعم الوجبات السريعة والمطاعم المتنقلة ومطاعم الفنادق، حيث تم استعراض مفهوم «تقليل النفايات»، وكيفية إدارة النفايات الناتجة عن المطاعم بطريقة سليمة، كما تم عرض الحلول والبدائل المتوافرة، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.
جاءت الورشة ضمن سلسلة من ورش العمل التي تنفذها هيئة البيئة لمختلف القطاعات في الإمارة، حيث تم التركيز في المرحلة الأولى على القطاع الحكومي من أجل نشر ثقافة تقليل النفايات وتغيير الأنماط السلوكية للتوجه نحو الاستهلاك المستدام، في حين استهدفت المرحلة الثانية قطاع المطاعم.
وتأتي أهمية الورشة في ظل التحدي الرئيس الذي يواجه إمارة أبوظبي على مدى العقود القليلة الماضية، وهو كمية النفايات المتولدة، إذ تتزايد كميتها بسرعة نتيجة لتزايد عدد السكان، وارتفاع مستوى الاستهلاك. كما توضح إحصائيات عام 2017 أن الكمية السنوية للنفايات الصلبة غير الخطرة والنفايات الصناعية والتجارية المتولدة في إمارة أبوظبي بلغت 9.48 مليون طن و3.17 مليون طن على التوالي، كما أن 30% من النفايات البلدية الصلبة المتولدة، وحوالي 31% من النفايات الصلبة غير الخطرة تمت معالجتها وتحويلها عن مكبات النفايات.
وذكرت المهندسة شيخة الحوسني، المدير التنفيذي لقطاع الجودة البيئية بـ «الهيئة» أن «الإمارات العربية المتحدة وضعت مؤشرين وطنيين لإنشاء نظام مستدام لإدارة النفايات؛ وذلك بهدف تقليل تولد النفايات والاستخدام المستدام للمواد، وتقليل التخلص من النفايات في المكبات، وزيادة معدل استعادة الموارد إلى الحد الأقصى. يتمثل المؤشر الأول في تقليل معدل تولد النفايات البلدية الصلبة إلى 1.5 كجم/‏‏‏‏ فرد/‏‏‏‏ يوم بحلول عام 2021، بينما يركز المؤشر الثاني على زيادة كمية النفايات البلدية الصلبة المعالجة إلى 75 % بحلول عام 2021. وعلى الصعيد المحلي تنص خطة أبوظبي على أنه بحلول عام 2020، يجب معالجة 60 % من النفايات الصلبة المتولدة».
وأكد أحمد باهارون المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي، أهمية حملات التوعية والتثقيف التي تنظمها «الهيئة» لرفع الوعي لدى المطاعم بشأن أهمية تقليل النفايات من المصدر، وحتى التخلص منها ومخاطر التخلص العشوائي من النفايات وبالأخص نفايات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد على صحة الإنسان والبيئة، وكيف يمكننا كمستهلكين تقليل تولد النفايات وإدارتها والتخلّص منها بشكل سليم وفعّال، وتبنِّى مفهوم إعادة التدوير كأسلوب حياة للمساهمة في إنقاذ الكوكب الذي نعيش عليه.

«نظفوا الإمارات» تجمع طن نفايات من عجمان
حطت قافلة حملة «نظفوا الإمارات 2018» لمجموعة عمل الإمارات للبيئة رحالها في إمارة عجمان لتنفذ فعالياتها بالتعاون مع دائرة البلدية والتخطيط بحكومة عجمان، حيث تمكن متطوعو الجمعية من جمع طن من النفايات في اليوم الأول من الحملة.
وقالت حبيبة المرعشي، رئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة: استمرت رحلة حملة نظفوا الإمارات لمدة 17 عاماً تسطر فيها اجتهاد وإنجاز كل فرد وجهة شاركت في الحملة، وتحمل في جعبتها رسالة للمجتمع المحلي لم يتغير محتواها عبر السنين وهي أن المحافظة على البيئة مسؤولية الجميع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©